اللهم اضرب الظالمين بالظالمين آية

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين آية

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين آية:

مقدمة:

سورة الأنبياء في القرآن الكريم هي سورة مكية، نزلت على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي من السور التي تحمل رسالة واضحة وقوية ضد الظلم والطغيان، وتدعو إلى العدل والإنصاف، وفي هذه السورة توجد آية شهيرة وهي “اللهم اضرب الظالمين بالظالمين”، والتي لها معاني ودلالات عميقة في الإسلام.

1- معنى الآية:

الآية تعني أن الله سبحانه وتعالى يضرب الظالمين بظلمهم، أي أن الظالم سيعاقب بظلمه، وأن الله سيجعل الظالمين يتقاتلون فيما بينهم، حتى يضعفوا وينهزموا، وهذا ما حدث بالفعل في التاريخ، فقد انتصر المظلومون على الظالمين في العديد من المعارك والحروب، وهو ما يعكس عدالة الله سبحانه وتعالى.

2- الظلم والطغيان:

الظلم هو وضع الشيء في غير موضعه، أو أخذ حق الغير بغير وجه حق، والطغيان هو التجاوز في الظلم والعدوان، وهو من أكبر الكبائر في الإسلام، وقد حذر الله سبحانه وتعالى من الظلم والطغيان في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

3- أنواع الظلم:

هناك أنواع كثيرة من الظلم، منها: الظلم في الحقوق، وهو منع الغير من حقه الذي كفله له الشرع، والظلم في العبادات، وهو التقصير في أداء العبادات الواجبة، والظلم في المعاملات، وهو الغش والتدليس في البيع والشراء، والظلم في القضاء، وهو الحكم بغير الحق.

4- نتائج الظلم:

للظلم نتائج وخيمة في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا، يؤدي الظلم إلى الفساد والاضطرابات الاجتماعية، ويؤدي إلى معاناة المظلومين وظلمهم، وفي الآخرة، يعاقب الله الظالمين بعقاب شديد، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ظلم العباد ظلم الله، وكل دم سفكه الإنسان فبإزائه دم يسفك به يوم القيامة”.

5- الدعاء على الظالمين:

لقد دعا الله سبحانه وتعالى في هذه الآية على الظالمين، وقال: “اللهم اضرب الظالمين بالظالمين”، وهذا يدل على أن الظلم لا يرضي الله سبحانه وتعالى، وأن الله سينتقم من الظالمين في الدنيا والآخرة، وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن الدعاء على الظالمين مستجاب.

6- العدل والإنصاف:

العدل هو وضع الشيء في موضعه، وهو ضد الظلم، والإنصاف هو إعطاء كل ذي حق حقه، والعدل والإنصاف من أهم القيم التي دعا إليها الإسلام، وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالعدل في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

7- نصرة المظلومين:

لقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بنصرة المظلومين، وقد قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”، ونصرة المظلومين تكون بالدفاع عنهم ومساعدتهم على استرداد حقوقهم، وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن نصرة المظلومين من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى.

خاتمة:

إن آية “اللهم اضرب الظالمين بالظالمين” تحمل رسالة واضحة وقوية ضد الظلم والطغيان، وتدعو إلى العدل والإنصاف، وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن الدعاء على الظالمين مستجاب، وأن الله سبحانه وتعالى سينتقم من الظالمين في الدنيا والآخرة، وقد أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين بنصرة المظلومين، وقد قال تعالى: “وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان”، ونصرة المظلومين تكون بالدفاع عنهم ومساعدتهم على استرداد حقوقهم، وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن نصرة المظلومين من أفضل الأعمال عند الله سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *