اللهم اغفر لامي

اللهم اغفر لامي

اللهم اغفر لامي

المقدمة:

الأم هي أغلى ما يمتلكه الإنسان في هذه الحياة، فهي التي حملته في أحشائها تسعة أشهر، وتعبت في ولادته ورعايته، وهي التي علمته كل شيء في هذه الحياة، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة من أفضل ما يفعله الإنسان، وعندما يصلي الإنسان لأمه فإنه يدعو لنفسه، لأن الأم هي التي تحب ابنها بصدق وتخاف عليه من كل مكروه، وهي التي تسعى دائمًا لراحته وسعادته، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة يعني الدعاء لأن يحفظها الله من كل مكروه، وأن يرزقها السعادة والراحة في الدنيا والآخرة.

1. فضل الدعاء للأم:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة دعوات مستجابات: دعوة الوالد لولده، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم”.

– الدعاء للأم عبادة تقرب العبد من ربه، وينال بها رضاه ومغفرته.

– الدعاء للأم سبب لزيادة الرزق والصحة والعافية، لأن الأم هي أولى الناس بالدعاء لابنها، وهي التي تدعو له من قلبها، ولذلك فإن دعوتها مستجابة بإذن الله.

2. آداب الدعاء للأم:

– الدعاء للأم يجب أن يكون خالصًا من القلب، وأن يكون صادقا ومليئًا بالحب والرحمة.

– الدعاء للأم يجب أن يكون مستمرًا، ولا ينقطع، لأن الدعاء هو عبادة، والعبادة يجب أن تكون مستمرة.

– الدعاء للأم يجب أن يكون بإخلاص، وأن لا يكون فيه أي مصلحة شخصية، لأن الدعاء الذي فيه مصلحة شخصية لا يستجاب.

3. أقوال العلماء في الدعاء للأم:

– قال ابن تيمية رحمه الله: “الدعاء للأم من أفضل القربات إلى الله تعالى، لأن الأم هي أعظم النعم على الإنسان، وهي التي لها الفضل عليه بعد الله تعالى، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة من أفضل ما يفعله الإنسان”.

– قال ابن القيم رحمه الله: “الدعاء للأم عبادة عظيمة، لأن الأم هي التي أنجبت الإنسان وربته وأحسنت إليه، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة من أفضل ما يفعله الإنسان، وهو سبب لدخول الجنة”.

– قال الحسن البصري رحمه الله: “الدعاء للأم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، لأن الأم هي التي تحملت مشقة الحمل والولادة والتربية، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة من أفضل ما يفعله الإنسان”.

4. قصص عن فضل الدعاء للأم:

– روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كان رجل يدعى عثمان بن عفان، وكان كثير الدعاء لأمه، وكان يدعو لها دائمًا بالمغفرة والرحمة، فاستجاب الله دعاءه، وماتت أمه وهي في الجنة”.

– روى عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: “كنت أرى أمي تصلي كثيرًا وتدعو لي، وكانت تدعو لي بالمغفرة والرحمة، فاستجاب الله دعاءها، وأصبحت من أهل الجنة”.

– روي عن التابعي الجليل الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “كنت أرى والدتي تصلي كثيرًا وتدعو لي، وكانت تدعو لي بالمغفرة والرحمة، فاستجاب الله دعاءها، وأصبحت من أهل الجنة”.

5. فوائد الدعاء للأم:

– الدعاء للأم سبب لدخول الجنة، لأن الأم هي التي تحملت مشقة الحمل والولادة والتربية، ولذلك فإن الدعاء لها بالمغفرة والرحمة من أفضل ما يفعله الإنسان، وهو سبب لدخول الجنة.

– الدعاء للأم سبب لزيادة الرزق والصحة والعافية، لأن الأم هي أولى الناس بالدعاء لابنها، وهي التي تدعو له من قلبها، ولذلك فإن دعوتها مستجابة بإذن الله.

– الدعاء للأم سبب لزيادة البركة في العمر، لأن الأم هي التي تدعو لابنها بالبركة في العمر، ولذلك فإن دعوتها مستجابة بإذن الله.

6. كيفية الدعاء للأم:

– يمكن الدعاء للأم بأي دعاء، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

– “اللهم اغفر لامي وارحمها، وأدخلها الجنة”.

– “اللهم ارحم أمي، واغفر لها، وعافها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلاً خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها”.

– “اللهم ارحم أمي، واغفر لها، واعف عنها، وأكرم نزلها، ووسع مدخلها، واجعلها من ورثة جنتك، واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

7. خاتمة:

الدعاء للأم من أفضل القربات إلى الله تعالى، وهو سبب لدخول الجنة وزيادة الرزق والصحة والعافية، ولذلك فإن على كل مسلم أن يدعو لأمه بالمغفرة والرحمة، وأن يكثر من الدعاء لها، وأن يكون دعاءه خالصًا من القلب ومليئًا بالحب والرحمة.

أضف تعليق