اللهم اغفر له

اللهم اغفر له

اللهم اغفر له: دعاء مستجاب يغفر الله به الذنوب ويرحم العباد

مقدمة

اللهم اغفر له دعاء عظيم ومستجاب يغفر الله به الذنوب ويرحم العباد، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يرددها عند موت أحد أقاربه أو أصدقائه أو معارفه، أو عند سماع خبر وفاة شخص ما، كما يستحب أن يداوم المسلم على الدعاء بهذا الدعاء لنفسه ولأهله وأقاربه وأصدقائه حتى يرفع الله عنهم السوء والضرر ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم، وفي هذا المقال سنتناول بالتفصيل فضل هذا الدعاء وكيفية الدعاء به وآدابه، كما سنتطرق إلى بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت في فضل الدعاء للميت.

فضل اللهم اغفر له

اللهم اغفر له دعاء عظيم ومستجاب، وهو من أفضل الأدعية التي يستحب للمسلم أن يرددها عند موت أحد أقاربه أو أصدقائه أو معارفه، أو عند سماع خبر وفاة شخص ما، كما يستحب أن يداوم المسلم على الدعاء بهذا الدعاء لنفسه ولأهله وأقاربه وأصدقائه حتى يرفع الله عنهم السوء والضرر ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم.

لقد ورد في فضل هذا الدعاء أحاديث نبوية كثيرة، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

ومن الأحاديث التي وردت في فضل هذا الدعاء ما رواه أحمد والترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى ليرحم عبداً إذا مات، قالت الملائكة: اللهم اغفر له، وارحمه، وأدخله الجنة بغير حساب”.

كيفية الدعاء باللهم اغفر له

عند الدعاء باللهم اغفر له يستحب للمسلم أن يستقبل القبلة ويرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بصوت خافت وأن يكون قلبه خاشعاً متضرعاً إلى الله تعالى، وأن يلح في الدعاء ويكرره كثيراً، وأن يخلص النية لله تعالى وحده.

كما يستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء للميت بجميع أسمائه التي كان يعرف بها، وأن يدعو له بالرحمة والمغفرة وأن يدعو له بأن يدخله الله تعالى الجنة بغير حساب.

ومن الأدعية المستحبة للميت قول: “اللهم يا حنان يا منان يا واسع المغفرة اغفر لفلان ابن فلان وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وادخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.

آداب الدعاء باللهم اغفر له

من آداب الدعاء باللهم اغفر له أن يكون المسلم على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على مغفرة الذنوب ورحمة العباد، وأن يكون خاشعاً متضرعاً إلى الله تعالى، وأن يخلص النية لله تعالى وحده.

كما من آداب الدعاء باللهم اغفر له أن يدعو المسلم للميت بجميع أسمائه التي كان يعرف بها، وأن يدعو له بالرحمة والمغفرة وأن يدعو له بأن يدخله الله تعالى الجنة بغير حساب.

ومن آداب الدعاء باللهم اغفر له أن يكثر المسلم من الدعاء للميت وأن يلح في الدعاء ويكرره كثيراً، وأن لا ييأس من رحمة الله تعالى، وأن يعلم أن الله تعالى غفور رحيم.

أحاديث نبوية في فضل الدعاء للميت

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

روى أحمد والترمذي عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله تعالى ليرحم عبداً إذا مات، قالت الملائكة: اللهم اغفر له، وارحمه، وأدخله الجنة بغير حساب”.

روى ابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب قال الملك: ولك بمثل”.

خاتمة

اللهم اغفر له دعاء عظيم ومستجاب يغفر الله به الذنوب ويرحم العباد، وهو من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يرددها عند موت أحد أقاربه أو أصدقائه أو معارفه، أو عند سماع خبر وفاة شخص ما، كما يستحب أن يداوم المسلم على الدعاء بهذا الدعاء لنفسه ولأهله وأقاربه وأصدقائه حتى يرفع الله عنهم السوء والضرر ويغفر لهم ذنوبهم ويرحمهم.

أضف تعليق