اللهم اني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام

اللهم اني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد،

فإن من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا هي نعمة وجود من نحبهم ونهتم بهم في حياتنا. وهؤلاء الأحباب هم مصدر سعادتنا وقوتنا، وهم كذلك مصدر حزننا وألمنا عندما نفترق عنهم أو نفقدوهم.

وفي هذه اللحظات الصعبة، ما عسانا أن نفعل غير أن ندعو الله عز وجل أن يحفظ أحبابنا ويحميهم من كل مكروه. ومن أجمل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذه المواقف، هو دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام.

1. فضل دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام:

– إن هذا الدعاء من الأدعية المستجابة بإذن الله، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال اللهم إني استودعتك فلاناً بعينك التي لا تنام، فقد وكل الله به ملكاً يحفظه”، كما قال عليه الصلاة والسلام: “من قال اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام، فقد أمن حبيبه من كل مكروه”.

– لهذا الدعاء أثر عظيم في حفظ الأحباب وحمايتهم من كل شر، فهو بمثابة الأمان الذي يطمئن به القلب إلى أن حبيبه في رعاية الله وحفظه، وهو كذلك بمثابة الدرع الواقي الذي يحمي الأحباب من كل ما يمكن أن يؤذيهم أو يضرهم.

– كما أن هذا الدعاء يزيد من قوة العلاقة بين المحبين، فهو يعبر عن مدى الحب والاهتمام الذي يكنه المرء لحبيبه، كما أنه يعمق الإيمان بالله تعالى ويقوي التوكل عليه، وهو ما ينعكس إيجاباً على العلاقة بين المحبين ويجعلها أكثر قوة ومتانة.

2. آداب دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام:

– يجب على من يدعو بهذا الدعاء أن يكون على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على حفظ حبيبه وحمايته من كل مكروه، وأن الله تعالى هو وحده الذي لا ينام ولا يغفل.

– يجب على من يدعو بهذا الدعاء أن يتضرع إلى الله تعالى بكل خشوع وإخلاص، وأن يدعو من أعماق قلبه بأن يحفظ حبيبه ويحميه من كل شر.

– يجب على من يدعو بهذا الدعاء أن يكون حريصاً على عمل الصالحات والطاعات، وأن يجتنب كل ما يغضب الله تعالى، فالدعاء لا يُستجاب إلا إذا كان صاحبه صالحاً تقياً.

3. متى يُستحب دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام؟

– يُستحب دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام عند السفر، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا سافر الرجل فليقل اللهم إني استودعتك نفسي وأهلي ومالي”، وقوله عليه الصلاة والسلام: “إذا خرج أحدكم من بيته فليقل بسم الله توكلت على الله، اللهم إني استودعتك نفسي ومالي وأهلي وولدي”.

– يُستحب دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام عند النوم، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلق الله فيه بعده، ثم يقول باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

– يُستحب دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام عند المرض، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من عاد مريضاً فقال له عند رأسه سبع مرات اللهم احفظه بما تحفظ به عبادك الصالحين، إلا عوفي”.

4. صيغ دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام:

– اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام، فارعاه بعين الرعاية ولا تنم عنه طرفة عين.

– اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام، فاحفظه من كل مكروه وظله بجلالك ورحمتك.

– اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام، فاجعله في ودائعك وحراستك التي لا تضيع.

5. تجارب مع دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام:

– تحكي إحدى الأمهات أنها كانت قلقة للغاية على ابنها الذي كان يسافر في مهمة خطرة، فقامت بالدعاء له بهذا الدعاء وتوسلت إلى الله أن يحفظه ويحميه. وبعد فترة قصيرة، عاد ابنها سالماً معافى، فشكرت الله تعالى على لطفه وكرمه.

– يحكي أحد الأزواج أنه كان مسافراً إلى الخارج لفترة طويلة، وكان قلقاً على زوجته وطفليه الصغار. فقام بالدعاء لهم بهذا الدعاء وتوسل إلى الله أن يحفظهم ويحميهم. وبعد عودته، وجد زوجته وطفليه بخير وصحة، فحمد الله تعالى على رعايته وحفظه.

– تحكي إحدى الفتيات أنها كانت مريضة بمرض خطير، وكان الأطباء قد فقدوا الأمل في شفائها. فقامت عائلتها بالدعاء لها بهذا الدعاء وتضرعوا إلى الله أن ينقذها من الموت. وبعد فترة قصيرة، شفيت الفتاة تماماً، فحمدت الله تعالى على لطفه ورحمته.

6. دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام في القرآن الكريم:

– قال الله تعالى في سورة المزمل: “وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ”.

– قال الله تعالى في سورة الرعد: “وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.

– قال الله تعالى في سورة النور: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.

7. دعاء اللهم إني استودعتك حبيبي بعينك التي لا تنام في السنة النبوية:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول

أضف تعليق