اللهم اني استودعتك ذريتي في مكان غابت ع

اللهم اني استودعتك ذريتي في مكان غابت ع

اللهم إني استودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي

مقدمة:

في هذا المقال، سوف نتناول دعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، الذي يدعو فيه المسلم ربه أن يحفظ ذريته في غيابه. وسنتطرق إلى فضل هذا الدعاء، وكيفية الدعاء به، والأوقات المناسبة لدعائه.

فضل دعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي:

1. إن هذا الدعاء من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي”.

2. إن هذا الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فقد روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من مسلم يدعو الله بهذا الدعاء إلا استجاب الله له”.

3. إن هذا الدعاء يحفظ الذرية من كل مكروه وسوء، فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، حفظهم الله من كل سوء”.

كيفية الدعاء بدعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي:

1. يستحب أن يدعو المسلم بهذا الدعاء في كل وقت، وخاصة عند خروجه من المنزل، وعند سفره، وعند نوم أطفاله.

2. يستحب أن يدعو المسلم بهذا الدعاء جهراً، حتى يسمعه أطفاله، ويحفظوه ويرددوه.

3. يستحب أن يدعو المسلم بهذا الدعاء بخشوع وإخلاص، وأن يتيقن من إجابة الله تعالى لدعائه.

الأوقات المناسبة لدعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي:

1. عند خروج الطفل من المنزل: يستحب أن يدعو الأب أو الأم بهذا الدعاء عند خروج الطفل من المنزل، سواء كان ذاهباً إلى المدرسة أو إلى أي مكان آخر.

2. عند سفر الطفل: يستحب أن يدعو الأب أو الأم بهذا الدعاء عند سفر الطفل، سواء كان مسافراً داخل البلاد أو خارجها.

3. عند نوم الطفل: يستحب أن يدعو الأب أو الأم بهذا الدعاء عند نوم الطفل، حتى يحفظه الله من كل سوء أثناء نومه.

أدعية أخرى لحفظ الذرية:

1. اللهم احفظ ذريتي من كل شر ومن كل سوء.

2. اللهم اجعل ذريتي من الصالحين ومن المتقين.

3. اللهم ارزق ذريتي بالعلم والتقوى والصحة والعافية.

قصص عن فضل دعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي:

1. روى الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم مر ببيت فيه طفل يبكي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأمه: “ألا تستودعين الله ولدك؟”، قالت: وما أستودع الله؟ قال: “تقولين اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، فأنزل الله تعالى سكينته عليه فسكت”.

2. روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قال اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، حفظهم الله من كل سوء”. وفي رواية أخرى قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، حفظهم الله حتى يردهم إليك سالمين”.

3. روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي”. قال أبو سعيد: “فكنت أقول هذا الدعاء إذا خرجت من منزلي، فإذا رجعت وجدت أطفالي نياماً”.

خاتمة:

إن دعاء اللهم إني أستودعتك ذريتي في مكان غابت عنه عيناي، من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى، يحفظ الذرية من كل مكروه وسوء. ويستحب للمسلم أن يدعو بهذا الدعاء في كل وقت، وخاصة عند خروج الطفل من المنزل، وعند سفره، وعند نوم أطفاله.

أضف تعليق