اللهم اني اعوذ بك ان اظلم او اظلم

No images found for اللهم اني اعوذ بك ان اظلم او اظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم إني أعوذ بك أن أظلم أو أظلم

المقدمة:

يعد الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الدعاء في جميع الأوقات والأحوال، فالدعاء هو سلاح المؤمن، وهو مفتاح الفرج، وهو سبب النصر والظفر، وهو سبب رفع البلاء والضرر، وهو سبب جلب الخير والبركة.

ومن أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يدعو بها الله تعالى هو دعاء “اللهم إني أعوذ بك أن أظلم أو أظلم”، وهذا الدعاء يحمل معانٍ عظيمة وغايات سامية، فهو دعاء يطلب فيه العبد من الله تعالى أن يعصمه من الظلم والظلم.

الظلم من الأفعال المحرمة التي نهى الله تعالى عنها ورسوله الكريم، فالظلم هو التعدي على حقوق الآخرين، وهو الاعتداء عليهم في أموالهم أو أنفسهم أو أعراضهم، والظلم من الكبائر التي تورث العداوة والبغضاء، وتسبب الخراب والدمار، وتؤدي إلى هلاك الأمم والشعوب.

الظلم نوعان: ظلم العبد لنفسه، وظلم العبد لغيره، فظلم العبد لنفسه يكون بارتكابه للمعاصي والذنوب، وتضييعه لحقوق الله تعالى عليه، أما ظلم العبد لغيره فيكون بالتعدي على حقوق الآخرين، وارتكاب الجرائم والآثام بحقهم.

الظلم من الصفات الذميمة التي يجب على المسلم أن يتجنبها، وأن يسعى جاهدًا للتخلص منها، وذلك بالتقوى والورع، والإيمان بالله تعالى واليوم الآخر، ومراقبة الله تعالى في السر والعلن، والحرص على أداء الحقوق إلى أهلها.

ومن الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا الصدد:

1. اللهم إني أعوذ بك أن أظلم أو أظلم، اللهم إني أعوذ بك أن أظلم نفسي أو أظلم غيري، اللهم إني أعوذ بك أن أظلم في القول أو في الفعل، اللهم إني أعوذ بك أن أظلم في السر أو في العلن.

2. اللهم إني أعوذ بك من الظلم والجور، اللهم إني أعوذ بك من البغي والعدوان، اللهم إني أعوذ بك من الفساد والإفساد، اللهم إني أعوذ بك من الكذب والغش والخداع.

3. اللهم إني أعوذ بك من ظلم الحكام، اللهم إني أعوذ بك من ظلم الأقوياء، اللهم إني أعوذ بك من ظلم الأغنياء، اللهم إني أعوذ بك من ظلم المتنفذين.

4. اللهم إني أعوذ بك من ظلم الضعفاء والمساكين، اللهم إني أعوذ بك من ظلم الأرامل واليتامى، اللهم إني أعوذ بك من ظلم الغرباء والمنقطعين.

5. اللهم إني أعوذ بك من ظلم أهل الذمة، اللهم إني أعوذ بك من ظلم أهل الكتاب، اللهم إني أعوذ بك من ظلم أهل الأديان الأخرى.

7. اللهم إني أعوذ بك من ظلم الحيوانات والطيور والحشرات، اللهم إني أعوذ بك من ظلم الأشجار والنباتات، اللهم إني أعوذ بك من ظلم البيئة والطبيعة.

الخاتمة:

إن دعاء “اللهم إني أعوذ بك أن أظلم أو أظلم” من الأدعية المهمة التي يجب على المسلم أن يدعو بها الله تعالى في كل وقت وحين، فالدعاء هو عبادة عظيمة تقرب العبد إلى ربه، وهو سبب لرفع البلاء والضرر، وجلب الخير والبركة.

نسأل الله تعالى أن يعصمنا من الظلم والظلم، وأن يرزقنا العدل والإنصاف، وأن يجعلنا من الذين ينشرون الخير والسلام في العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *