اللهم اني افتتح الثناء بحمدك

اللهم اني افتتح الثناء بحمدك

المقدمة:

الحمد لله، الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام ووفقنا لعبادته، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، يا من أنت أهل الحمد والثناء، اللهم إني افتتح الثناء بحمدك وأسألك من فضلك وأكرمك، أن توفقني لذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأن ترزقني حلاوة المناجاة، وأن تجعلني من عبادك المقربين.

1. الحمد لله على نعمة الإسلام:

اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام، نعمة عظيمة لا تضاهيها نعمة، نعمة أنقذتنا من الظلمات إلى النور، وهدتنا إلى الصراط المستقيم، نعمة جعلتنا من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- خير أمة أخرجت للناس، نعمة أنعمت علينا بها من غير أن نسألك أو نستحقها.

اللهم لك الحمد على نعمة القرآن الكريم، كتابك الذي أنزلته على نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، كتاب الهداية والرحمة، كتاب الذي يهدي إلى الصراط المستقيم، كتاب الذي يملأ قلوبنا بالإيمان واليقين، كتاب الذي يجعلنا من عبادك المقربين.

اللهم لك الحمد على نعمة السنة النبوية، سنة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم-، سنة التي تبين لنا القرآن الكريم، سنة التي تعلمنا كيف نعبدك وكيف نتعامل مع بعضنا البعض، سنة التي تجعلنا من عبادك الصالحين.

2. الحمد لله على نعمة العقل:

اللهم لك الحمد على نعمة العقل، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة ميزتنا بها عن سائر المخلوقات، نعمة مكنتنا من معرفتك وعبادتك، نعمة مكنتنا من اكتشاف هذا الكون الفسيح، نعمة مكنتنا من بناء الحضارات وإعمار الأرض.

اللهم لك الحمد على نعمة المعرفة، معرفة أسمائك وصفاتك، معرفة دينك وشريعتك، معرفة هذا الكون الفسيح، معرفة أنفسنا وما حولنا، معرفة تجعلنا من عبادك العارفين.

اللهم لك الحمد على نعمة التفكير، التفكير في ملكوتك وفي قدرتك وفي عظيم صنعك، التفكير في أنفسنا وفي مصيرنا، التفكير الذي يجعلنا من عبادك المتفكرين.

3. الحمد لله على نعمة الصحة:

اللهم لك الحمد على نعمة الصحة، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة لا تقدر بثمن، نعمة تمكننا من العبادة والعمل وإعمار الأرض، نعمة تمكننا من الاستمتاع بالحياة الدنيا، نعمة تجعلنا من عبادك الشاكرين.

اللهم لك الحمد على نعمة القوة، قوة البدن وقوة العقل، قوة تجعلنا قادرين على العبادة والعمل وإعمار الأرض، قوة تجعلنا قادرين على الدفاع عن أنفسنا وعن ديننا، قوة تجعلنا من عبادك الأقوياء.

اللهم لك الحمد على نعمة الجمال، جمال الخلقة وجمال الروح، جمال يجعلنا من عبادك الجميلين، جمال يجعلنا محبوبين منك ومن عبادك، جمال يجعلنا من عبادك المتواضعين.

4. الحمد لله على نعمة الرزق:

اللهم لك الحمد على نعمة الرزق، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة تمكننا من العيش الكريم، نعمة تمكننا من توفير الطعام والشراب والكساء لأنفسنا ولأهلنا، نعمة تجعلنا من عبادك الشاكرين.

اللهم لك الحمد على نعمة الغنى، غنى النفس وغنى المال، غنى يجعلنا مستغنين عن سؤالك وعن سؤال الناس، غنى يجعلنا قادرين على مساعدة المحتاجين وإعمار الأرض، غنى يجعلنا من عبادك الأغنياء.

اللهم لك الحمد على نعمة الكفاف، كفاف النفس وكفاف المال، كفاف يجعلنا قانعين بما رزقتنا، كفاف يجعلنا من عبادك الراضين.

5. الحمد لله على نعمة الأهل والأصدقاء:

اللهم لك الحمد على نعمة الأهل والأصدقاء، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة تجعلنا نشعر بالحب والانتماء، نعمة تجعلنا نشعر بالدعم والمساندة، نعمة تجعلنا من عبادك السعداء.

اللهم لك الحمد على نعمة الزوجة والأولاد، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة تجعلنا نشعر بالحب والسكينة، نعمة تجعلنا نشعر بالإنجاز والمسؤولية، نعمة تجعلنا من عبادك السعداء.

اللهم لك الحمد على نعمة الأصدقاء والأقارب، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة تجعلنا نشعر بالحب والتآلف، نعمة تجعلنا نشعر بالدعم والمساندة، نعمة تجعلنا من عبادك السعداء.

6. الحمد لله على نعمة الدنيا:

اللهم لك الحمد على نعمة الدنيا، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة متاع وزينة، نعمة تمكننا من العيش الكريم، نعمة تجعلنا من عبادك الشاكرين.

اللهم لك الحمد على نعمة الجمال، جمال الطبيعة وجمال الكون، جمال يجعلنا نشعر بالراحة والسكينة، جمال يجعلنا نشعر بقربك وعظمتك، جمال يجعلنا من عبادك المتأملين.

اللهم لك الحمد على نعمة الخيرات، خيرات الأرض وخيرات البحر، خيرات تجعلنا نشعر بالوفرة والرخاء، خيرات تجعلنا من عبادك الشاكرين.

7. الحمد لله على نعمة الآخرة:

اللهم لك الحمد على نعمة الآخرة، نعمة عظيمة أنعمت بها علينا، نعمة خلود ونعيم، نعمة لا تضاهيها نعمة، نعمة تجعلنا من عبادك السعداء.

اللهم لك الحمد على نعمة الجنة، جنة عرضها السماوات والأرض، جنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، جنة تجعلنا من عبادك الناجين.

اللهم لك الحمد على نعمة النعيم، نعيم الجنة ونعيم الآخرة، نعيم لا يزول ولا ينقطع، نعيم يجعلنا من عبادك السعداء.

الخاتمة:

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة، الحمد لله على نعمه الدنيوية والأخروية، الحمد لله على نعمه التي لا تحصى ولا تعد، الحمد لله الذي وفقنا لعبادته وشكره، الحمد لله الذي جعلنا من عباده الصالحين، الحمد لله الذي جعلنا من عباده السعداء.

أضف تعليق