اللهم بحق ليله الاسراء والمعراج

اللهم بحق ليله الاسراء والمعراج

اللهم بحق ليلة الإسراء والمعراج:

المقدمة:

ليلة الإسراء والمعراج هي ليلة مباركة عظيمة، ليلة تجلت فيها قدرة الله عز وجل وعظمته، ليلة ارتقى فيها نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات العُلى، ليلة أُنزلت فيها أحكام وفرضت فيه الصلوات الخمس، ليلة يكثر فيها المسلمون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ليلة يرجون فيها حصول المغفرة والرحمة والعتق من النار.

1. فضل ليلة الإسراء والمعراج:

– ليلة الإسراء والمعراج ليلة عظيمة خصها الله تعالى بفضل كبير، ليلة فيها تجلت قدرته سبحانه وعظمته، ليلة نزل فيها آياته العظيمة على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

– ليلة الإسراء والمعراج ليلة مباركة يكثر فيها المسلمون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ليلة يرجون فيها حصول المغفرة والرحمة والعتق من النار.

– ليلة الإسراء والمعراج ليلة يستجيب فيها الله تعالى لدعاء عباده، ليلة يرحم فيها عباده ويبسط عليهم رحمته ويسعدهم في الدنيا والآخرة.

2. أحداث ليلة الإسراء والمعراج:

– بدأت أحداث ليلة الإسراء والمعراج في مكة المكرمة عندما جاء جبريل عليه السلام إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم على بغلة البراق، فحمل النبي على البراق وطار به إلى المسجد الأقصى في القدس.

– دخل النبي المسجد الأقصى وصلى فيه ركعتين، ثم خرج منه وعرج به إلى السماوات السبع، حيث التقى بالأنبياء والرسل، واطلع على عجائب السماوات ومشاهد الجنة والنار.

– عاد النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الأقصى ثم إلى مكة المكرمة في نفس الليلة، وفي الصباح أخبر الناس بما حدث له، فكذبه بعض الناس وصدقه البعض الآخر.

3. معجزات ليلة الإسراء والمعراج:

– من معجزات ليلة الإسراء والمعراج رحلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى القدس ومن ثم صعوده إلى السماوات العُلى وعوته إلى مكة في نفس الليلة.

– من معجزات ليلة الإسراء والمعراج رؤية النبي محمد صلى الله عليه وسلم للأنبياء والرسل والتحدث معهم، وكذلك رؤيته لعجائب السماوات ومشاهد الجنة والنار.

– من معجزات ليلة الإسراء والمعراج فرض الصلاة على المسلمين، حيث فرض الله تعالى على المسلمين في هذه الليلة صلاة خمسين صلاة في اليوم والليلة، ثم خففها إلى خمس صلوات بأجر خمسين صلاة.

4. دروس وعبر ليلة الإسراء والمعراج:

– من دروس ليلة الإسراء والمعراج أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، قادر على أن يفعل ما يشاء في خلقه، قادر على أن يرفع عباده إلى السماوات وأن يعريج بهم إلى الجنة.

– من دروس ليلة الإسراء والمعراج أن الله تعالى يختص من يشاء من عباده بفضله ونعمه، وأن الله تعالى يمن عليهم بمنزل رفيع عنده ومكانة عليا.

– من دروس ليلة الإسراء والمعراج أن الله تعالى يرحم عباده ويغفر لهم ذنوبهم ويعتقهم من النار، وأن الله تعالى يستجيب لدعاء عباده في هذه الليلة المباركة.

5. فضل الإكثار من الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج:

– الإكثار من الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج مستحب للإكثار من الدعاء يوميًّا، خصوصًا في هذه الليلة الفضيلة.

– يستحبّ الإكثار من الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج بما ورد عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- أنّه كان يدعو في هذه الليلة بهذا الدعاء: “اللّهمّ اشفِ مرضانا، واكشف ضرّنا، واقضِ حاجتنا، وأغفر ذنوبنا، وتب علينا، إنّك أنت التوّاب الرحيم”.

– يستحبّ أيضًا الإكثار من الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج بالدعاء لأموات المسلمين، والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، وأن يجعل قبورهم روضةً من رياض الجنّة.

6. آداب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج:

– من آداب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج أن يكون الدعاء خاشعًا ومتضرعًا، وأن يكون الدعاء بإخلاص لله تعالى وحده لا شريك له.

– من آداب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج أن يكون الدعاء بما فيه خير العاجل والآجل للمسلم وللمسلمين جميعًا.

– من آداب الدعاء في ليلة الإسراء والمعراج أن يكون الدعاء بصوت خافت وبدون إزعاج الآخرين.

7. خاتمة:

ليلة الإسراء والمعراج ليلة عظيمة ومباركة، ليلة فيها تجلت قدرة الله عز وجل وعظمته، ليلة ارتقى فيها نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماوات العُلى، ليلة أُنزلت فيها أحكام وفرضت فيه الصلوات الخمس، ليلة يكثر فيها المسلمون من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ليلة يرجون فيها حصول المغفرة والرحمة والعتق من النار.

أضف تعليق