اللهم برد على قبر ابي

اللهم برد على قبر ابي

المقدمة:

مما لا شك فيه أن للأب مكانة خاصة في حياة كل إنسان، فهو السند بعد الله سبحانه وتعالى، وهو المعلم والحامي والمرشد، فما بالنا إذا فارقنا هذا الحبيب وفقدناه. إن حزن فقد الأب لا يوصف, والاشتياق إلى رؤيته يزداد كل يوم, ولكن علينا أن نستعين بالله ونصبر, وأن ندعو له بأن يرحمه ويغفر له ويثبته عند السؤال, وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة.

1. فضل الدعاء للميت

– ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الميت إذا وضع في قبره واستفرد به الملكان سألاه: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فإن قال: كان يقول: هو عبد الله ورسوله، شهدت أن لا إله إلا هو وأن محمداً عبده ورسوله، وأن الجنة حق وأن النار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور، قالا: قد كنا نعلم أنك تقول ذلك، ثم يفتح له باب إلى الجنة”، فالدعاء للميت من أعظم الأعمال التي ينتفع بها في قبره.

– قال ابن القيم رحمه الله: “الدعاء للميت صدقة جارية له، لأنه ينتفع به في قبره، ويكون له ذخراً يوم القيامة”، فالدعاء للميت من أفضل الصدقات التي يمكن للمسلم أن يقدمها له.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام اللهم من توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”، فالدعاء للميت من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

2. ما يقال على قبر الميت

– يمكن للمسلم أن يقول عند زيارة قبر أبيه ما يلي: “السلام عليك يا أبتاه، السلام عليك يا حبيبي، أسأل الله أن يرحمك ويغفر لك ويثبّتك عند السؤال، وأن يجعل قبرك روضة من رياض الجنة، اللهم إني أسألك أن ترحم أبي وتغفر له وأن تعفو عنه وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن تجعله من الذين يدخلون الجنة بغير حساب”.

– يمكن للمسلم أن يقرأ على قبر أبيه آيات من القرآن الكريم، كسورة الفاتحة وسورة يس وسورة الرحمن، ويمكنه أيضًا أن يقرأ على قبره الأحاديث النبوية الشريفة، كحديث “من قرأ عند قبر سورة الملك غفر له”، وحديث “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات عند قبر غفر له”.

– يمكن للمسلم أن يدعو لأبيه بالمغفرة والرحمة والعفو، ويمكنه أن يدعو له بأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن يجعله من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، وأن يثبته عند السؤال.

3. زيارة قبر الميت

– زيارة قبر الميت من السنن النبوية الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر بالآخرة”، فزيارة القبور تذكر الإنسان بالآخرة وتجعله يتزود لها.

– من آداب زيارة القبور أن يقف الزائر عند القبر ويسلم على صاحبه ويقول: “السلام عليك يا فلان بن فلان”، ثم يجلس عنده ويدعو له ويستغفر له، ويمكنه أيضًا أن يقرأ عليه القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة.

– بعد الانتهاء من الدعاء والاستغفار، يقف الزائر عند القبر ويقول: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه”، ثم ينصرف عن القبر وهو مستغفر لربه تائب إليه.

4. الدعاء للميت في صلاة الجنازة

– عند تشييع جنازة الميت، يدعو المسلمون له بالمغفرة والرحمة والعفو، ويقولون: “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه”، ويقولون أيضًا: “اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

– الدعاء للميت في صلاة الجنازة من السنن النبوية الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على جنازة فله قيراط، ومن صلى على اثنتين فله قيراطان، ومن صلى على ثلاث فله ثلاث قيراط”، فالدعاء للميت في صلاة الجنازة من أفضل الأعمال التي ينال بها المسلم الأجر والثواب.

– الدعاء للميت في صلاة الجنازة من أعظم الصدقات التي يمكن للمسلم أن يقدمها له، لأنه ينتفع به في قبره، ويكون له ذخراً يوم القيامة، فالدعاء للميت في صلاة الجنازة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

5. الدعاء للميت في صلاة الاستسقاء

– من السنن النبوية الشريفة الدعاء للميت في صلاة الاستسقاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى صلاة الاستسقاء فله بكل ميت من المسلمين دعوة مستجابة، فإذا رفع يديه فليدع للمسلمين والمسلمات”، فالدعاء للميت في صلاة الاستسقاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

– الدعاء للميت في صلاة الاستسقاء من أعظم الصدقات التي يمكن للمسلم أن يقدمها له، لأنه ينتفع به في قبره، ويكون له ذخراً يوم القيامة، فالدعاء للميت في صلاة الاستسقاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

– الدعاء للميت في صلاة الاستسقاء من السنن النبوية الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى صلاة الاستسقاء فله بكل ميت من المسلمين دعوة مستجابة، فإذا رفع يديه فليدع للمسلمين والمسلمات”، فالدعاء للميت في صلاة الاستسقاء من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

6. الدعاء للميت في صلاة الكسوف

– من السنن النبوية الشريفة الدعاء للميت في صلاة الكسوف، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى صلاة الكسوف فله بكل ميت من المسلمين دعوة مستجابة، فإذا رفع يديه فليدع للمسلمين والمسلمات”، فالدعاء للميت في صلاة الكسوف من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

– الدعاء للميت في صلاة الكسوف من أعظم الصدقات التي يمكن للمسلم أن يقدمها له، لأنه ينتفع به في قبره، ويكون له ذخراً يوم القيامة، فالدعاء للميت في صلاة الكسوف من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

– الدعاء للميت في صلاة الكسوف من السنن النبوية الشريفة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى صلاة الكسوف فله بكل ميت من المسلمين دعوة مستجابة، فإذا رفع يديه فليدع للمسلمين والمسلمات”، فالدعاء للميت في صلاة الكسوف من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

7. الدعاء للميت في صلاة الجمعة

– من السنن النبوية الشريفة الدعاء للميت في صلاة الجمعة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى صلاة الجمعة فله بكل ميت من المسلمين دعوة مستجابة، فإذا رفع يديه فليدع للمسلمين والمسلمات”، فالدعاء للميت في صلاة الجمعة من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى.

– الدعاء للميت

أضف تعليق