اللهم بعدد قطرات المطر ارحم موتانا وموتى المسلمين

اللهم بعدد قطرات المطر ارحم موتانا وموتى المسلمين

المقدمة

الحمد لله الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو على كل شيء قدير. والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وخاتم النبيين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم بعدد قطرات المطر ارحم موتانا وموتى المسلمين

الموت هو حق على كل حي، ولا مناص منه مهما طال العمر، ومهما بلغ الإنسان من المكانة والجاه. قال الله تعالى: (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ) [العنكبوت: 57].

لذلك، فإن من الواجب علينا أن نستعد للموت، وأن نكثر من الأعمال الصالحة التي تنفعنا في الآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

فضل الدعاء للموتى

الدعاء للموتى من الأمور المستحبة في الإسلام، بل هو من أسباب مغفرة الذنوب ورفع الدرجات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل”.

لذلك، فإن من الواجب علينا أن ندعو للموتى بالرحمة والمغفرة، وأن نسأل الله تعالى أن يجعل قبورهم روضة من رياض الجنة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات المؤمن دخل في قبره، فتفتح له فيه أبواب الجنة، فيرى مقعده فيها، فيقول: يا رب متى كنت هنا؟ فيقال: هذا بعملك”.

الدعاء للموتى في يوم المطر

يوم المطر من الأيام المباركة، وهو يوم رحمة وبركة. ولقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا رأيتم المطر فقولوا: اللهم صيبًا نافعًا”.

وقال أيضًا: “إذا مطرت السماء فقولوا: اللهم صيبًا هنيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”.

لذلك، فإن يوم المطر هو يوم مناسب لدعاء للموتى، والطلب من الله تعالى أن يرحمهم ويغفر لهم ذنوبهم، وأن يجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

أدعية للموتى

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها للموتى، ومنها:

– اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين واجعلهم في عليين مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

– اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وأدخل الجنة بغير حساب ولا سابق عذاب.

– اللهم عاملهم بما أنت أهله، ولا تعاملهم بما هم أهله.

– اللهم أكرم نُزلهم، ووسع مدخلَهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الخطايا كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس.

– اللهم غفِّر لهم وارحمهم وعافهم واعفُ عنهم وأكرم نزلهم ووسِّع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقِّهم من الذنوب كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلهم دارًا خيرًا من دارهم واهلاً خيراً من أهلهم وأزواجًا خيراً من أزواجهم وأدخلهم الجنة وأعذهم من عذاب القبر وعذاب النار.

– اللهم إنا نسألك لهم الفردوس الأعلى، ونعوذ بك من عذاب السعير.

– اللهم إنهم كانوا يشهدون أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا رسولك، وأنك بعثته بالحق هاديًا، فثبت قدمهم على الصراط المستقيم، واجعل تحتهم نورًا وضياء، وفوقهم نورًا وضياء، وعن يمينهم نورًا وضياء، وعن يسارهم نورًا وضياء، وأمامهم نورًا وضياء، وخلفهم نورًا وضياء.

– اللهم إنهم كانوا يحبون الصلاة، ويحرصون عليها، فاجزهم عن كل صلاة عشر حسنات.

– اللهم إنهم كانوا يقرأون القرآن، ويتدبرون آياته، ويخشعون لله عند تلاوته، فاجزهم عن كل آية عشر حسنات.

الصدقة عن الموتى

الصدقة عن الموتى من الأمور المستحبة في الإسلام، وهي من الأعمال التي تصل ثوابها إلى الميت. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”.

لذلك، فإن من الواجب علينا أن نتصدق عن موتانا، وأن نكثر من أعمال الخير التي تنفعهم في الآخرة. ومن أفضل أنواع الصدقات عن الموتى:

– بناء المساجد والمدارس والمستشفيات والملاجئ وغيرها من المباني الخيرية.

– حفر الآبار وتوزيع المياه النقية للمحتاجين.

– كفالة الأيتام والفقراء.

– تقديم الطعام والشراب للمساكين والمشردين.

– إخراج زكاة المال والزكاة الفطر عن الموتى.

دعاء الختم

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا أرحم الراحمين، ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم ذنوبهم، واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة.

اللهم اجعلنا من الذين إذا دعوك أجابوك، وإذا سألوك أعطوك، واجعلنا من الفائزين في الآخرة.

اللهم ارزقنا حسن الخاتمة، وتوفنا على الهدى والإسلام.

الخاتمة

إن الموت حق على كل حي، ولا مناص منه مهما طال العمر، ومهما بلغ الإنسان من المكانة والجاه. لذلك، فإن من الواجب علينا أن نستعد للموت، وأن نكثر من الأعمال الصالحة التي تنفعنا في الآخرة.

ومن أفضل الأعمال التي يمكن أن نقوم بها بعد وفاة أحبائنا: الدعاء لهم، والصدقة عنهم، وقراءة القرآن، والتصدق عنهم في الأيام المباركة، مثل يوم المطر.

أضف تعليق