اللهم بلغنا رمضان ونحن في احسن حال

اللهم بلغنا رمضان ونحن في احسن حال

اللّهُمّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ فِي أَحْسَنِ حَالٍ

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد؛ فيا أيها المسلمون، إن شهر رمضان شهر عظيم، شهر البركة والغفران والعتق من النيران، شهر القرآن والقيام والصدقات، شهر الجهاد والاجتهاد، شهر الرحمة والمغفرة، شهر التوبة والاستغفار، شهر مضاعفة الحسنات، شهر التكفير عن السيئات، شهر العتق من النار، شهر القرب من الله -تعالى-، شهر الدعاء والإجابة، شهر الإحسان إلى الآخرين، شهر التسامح والرحمة، شهر التراحم والتواصل، شهر المحبة والألفة، شهر التكافل والتضامن، شهر الرحمة والغفران، شهر العفو والتسامح، شهر التوبة والإنابة، شهر الرجوع إلى الله تعالى، شهر التضرع والدعاء، شهر الرحمة والمغفرة، شهر التكفير عن السيئات، شهر مضاعفة الحسنات، شهر الجهاد في سبيل الله والعمل الصالح، شهر النصر والتمكين، شهر العزة والرفعة، شهر الكرامة والسيادة.

فضل شهر رمضان:

شهر رمضان شهر عظيم، له فضل كبير عند الله -تعالى-، فقد قال الله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}. ومن فضل شهر رمضان: أنه شهر المغفرة والرحمة، قال الله تعالى: {وَالشَّهْرُ الْمَشْهُودُ}. ومن فضل شهر رمضان: أنه شهر مضاعفة الحسنات، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن فضل شهر رمضان: أنه شهر العتق من النار، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أعمال شهر رمضان:

شهر رمضان شهر عبادة وطاعة، ففيه يجب على المسلم أن يكثر من الصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر والصدقات والإحسان إلى الآخرين وصلة الأرحام والتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن أعمال شهر رمضان: الإكثار من الدعاء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن لله -تعالى- عند كل فطر عتقاء من النار، وإن لله -تعالى- كل ليلة من رمضان عتقاء من النار، وفي كل يوم وليلة من رمضان عتقاء من النار”.

آداب شهر رمضان:

شهر رمضان شهر عبادة وطاعة، ففيه يجب على المسلم أن يكثر من الصيام والقيام وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر والصدقات والإحسان إلى الآخرين وصلة الأرحام والتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن آداب شهر رمضان: حسن الخلق، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الصيام جنة، فإن شاتم أحدكم أو سابه فلا يقل إلا إني صائم”. ومن آداب شهر رمضان: الإكثار من العبادات، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

فضل ليلة القدر:

ليلة القدر خير من ألف شهر، قال الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ}. ومن فضل ليلة القدر: أنها ليلة المغفرة والرحمة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن فضل ليلة القدر: أنها ليلة العتق من النار، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

أعمال ليلة القدر:

يجب على المسلم في ليلة القدر أن يكثر من الصلاة والقيام والدعاء وقراءة القرآن الكريم، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”.ومن أعمال ليلة القدر: الإكثار من الدعاء، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن لله -تعالى- عند كل فطر عتقاء من النار، وإن لله -تعالى- كل ليلة من رمضان عتقاء من النار، وفي كل يوم وليلة من رمضان عتقاء من النار”.

الاستعداد لشهر رمضان:

يجب على المسلم أن يستعد لشهر رمضان قبل حلوله، وذلك بالإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله -تعالى- أن يبلغه شهر رمضان وهو في أحسن حال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن الاستعداد لشهر رمضان: الإكثار من الأعمال الصالحة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. ومن الاستعداد لشهر رمضان: الإكثار من الصدقات والإحسان إلى الآخرين، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إن لله -تعالى- عند كل فطر عتقاء من النار، وإن لله -تعالى- كل ليلة من رمضان عتقاء من النار، وفي كل يوم وليلة من رمضان عتقاء من النار”.

الخاتمة:

نسأل الله -تعالى- أن يبلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال، وأن يوفقنا لصيامه وقيامه وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر والصدقات والإحسان إلى الآخرين وصلة الأرحام والتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب، وأن يجعلنا من الفائزين بليلة القدر، ومن الفائزين برحمة الله -تعالى- ومغفرته. اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال، اللهم اجعلنا من الذين يبلغون رمضان وهم في أحسن حال، اللهم وفقنا لصيامه وقيامه وقراءة القرآن الكريم والدعاء والذكر والصدقات والإحسان إلى الآخرين وصلة الأرحام والتواصل مع الأهل والأصدقاء والأقارب والتقرب إليك يا رب العالمين، اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حال، اللهم اجعلنا من الذين يبلغون رمضان وهم في أحسن حال.

أضف تعليق