اللهم بلغ اختي ليلة القدر

اللهم بلغ اختي ليلة القدر

اللهم بلغ أختي ليلة القدر

المقدمة:

ليلة القدر هي ليلة مباركة من ليالي شهر رمضان المبارك، وهي ليلة نزول القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي خير من ألف شهر، وهي ليلة مغفرة الذنوب والعتق من النار، وهي ليلة الدعاء والعبادة، وهي ليلة يقبل فيها الله تعالى الدعاء ويستجيب له.

فضل ليلة القدر:

1- فضل ليلة القدر عظيم، وهي خير من ألف شهر، قال تعالى: (ليلة القدر خير من ألف شهر)، وهي ليلة نزول القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (إنا أنزلناه في ليلة القدر)، وهي ليلة يغفر الله تعالى فيها الذنوب والخطايا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه)، وهي ليلة يعتق الله تعالى فيها من النار كثيرًا من عباده، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يعتق في ليلة القدر من النار ما يعتق في غيرها).

2- ليلة القدر ليلة الدعاء والعبادة، يستحب للمسلم أن يجتهد في العبادة والدعاء في هذه الليلة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه)، ومن الدعاء المستحب في هذه الليلة: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، ومن الأدعية المأثورة في ليلة القدر: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

3- ليلة القدر ليلة المغفرة والعتق من النار، يغفر الله تعالى في هذه الليلة الذنوب والخطايا، ويعفو عن عباده، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه)، ويعتق الله تعالى في هذه الليلة كثيرًا من عباده من النار، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يعتق في ليلة القدر من النار ما يعتق في غيرها).

علامات ليلة القدر:

1- من علامات ليلة القدر أنها ليلة معتدلة ليست شديدة الحرارة ولا شديدة البرودة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلة القدر ليلة سمحة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة)، ومن علاماتها أنها ليلة مضيئة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يطلع قمرها في صباحها مثل القِطع).

2- من علامات ليلة القدر أنها ليلة ساكنة لا ريح فيها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلة القدر ليلة ساكنة، لا حر فيها ولا برد، ولا ريح، ولا غيم)، ومن علاماتها أنها ليلة صافية لا مطر فيها، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلة القدر ليلة صافية بلا غيم ولا مطر).

3- من علامات ليلة القدر أنها ليلة مباركة، يشعر فيها المسلم براحة وسكينة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليلة القدر ليلة مباركة، يطلع فيها الملائكة إلى الأرض، وينزل فيها الرحمة والبركة، ويستجاب فيها الدعاء)، ومن علاماتها أنها ليلة يكثر فيها الحسنات والخيرات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن في ليلة القدر خيرًا كثيرًا، ومن حرم خيرها فقد حرم الخير كله).

كيفية اغتنام ليلة القدر:

1- الاستعداد النفسي والروحي لليلة القدر، وذلك بالتوبة والاستغفار والتزود بالعلم والمعرفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه)، ومن الاستعداد النفسي والروحي لليلة القدر أيضًا، الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل الصلاة والصدقة وقراءة القرآن الكريم والأذكار.

2- الاجتهاد في العبادة والدعاء في ليلة القدر، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه)، ومن العبادات المستحبة في ليلة القدر، الصلاة وقيام الليل وتلاوة القرآن الكريم والأذكار والدعاء، ومن الأدعية المأثورة في ليلة القدر: “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

3- الدعاء في ليلة القدر بظهر الغيب، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من دعا لأخيه المسلم بظهر الغيب، قال ملك: ولك مثل ذلك)، قال أهل العلم: الدعاء بظهر الغيب مستجاب، ومن الدعاء المستحب في ليلة القدر، الدعاء للأحياء والأموات، والدعاء للمسلمين في كل مكان، والدعاء لنفسك ولأهلك وأصدقائك، والدعاء بأن يرزقك الله تعالى الجنة ويغفر لك ذنوبك.

الخاتمة:

ليلة القدر ليلة مباركة، يستحب للمسلم أن يجتهد في العبادة والدعاء فيها، وهي ليلة خير من ألف شهر، يغفر الله تعالى فيها الذنوب والخطايا، ويعفو عن عباده، ويعتق كثيرًا منهم من النار، وهي ليلة الدعاء والعبادة، يستجيب فيها الله تعالى الدعاء ويقبل التوبة، فنسأل الله تعالى أن يبلغنا ليلة القدر ويوفقنا لاغتنامها على الوجه الذي يرضيه.

أضف تعليق