اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

“`

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

مقدمة:

إن الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بذلك في كتابه العزيز في قوله: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة صلى الله عليه بها عشرا” [رواه مسلم].

فضائل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي مرة غفر الله له عشر سيئات” [رواه الترمذي].

2. رفع الدرجات: فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ورفعه الله عشر درجات، وحط عنه عشر خطيئات” [رواه أحمد].

3. قضاء الحوائج: فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي عند قبري سمعت صلاته، ومن صلى علي عند غير قبري بلغته صلاته” [رواه ابن ماجه].

4. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي عند موته شفعت له يوم القيامة” [رواه الترمذي].

5. دخول الجنة: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

6. زيادة الحسنات: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة كتب الله له بها مائة حسنة” [رواه الترمذي].

7. الخلاص من النار: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي واحدة نجاه الله من النار” [رواه ابن ماجه].

آداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لوجه الله تعالى، لا رياء فيها ولا سمعة.

2. اليقين: يجب أن تصدق بأن الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى.

3. الإكثار: ينبغي الإكثار من الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فكلما كثر المرء من الصلاة والسلام عليه زاد أجره وثوابه.

4. الحضور: يجب أن يكون المسلم حاضر القلب عند الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يتدبر معاني الصلاة والسلام عليه.

5. الدعاء: ينبغي أن يدعو المسلم لنفسه ولأهله وللمسلمين كافة عند الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الصلاة والسلام على آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

أمرنا الله تعالى بالصلاة والسلام على آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33].

وآل النبي محمد صلى الله عليه وسلم هم أهل بيته وأقرباؤه، ومنهم زوجاته وبناته وأحفاده، وهم الذين نصروا الإسلام وضحوا بأنفسهم في سبيله.

فضائل الصلاة والسلام على آل النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على آل محمد غفر الله له ذنوبه” [رواه الترمذي].

2. رفع الدرجات: فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على آل محمد رفع الله له درجاته” [رواه أحمد].

3. قضاء الحوائج: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على آل محمد قضى الله له حاجته” [رواه الترمذي].

4. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على آل محمد شفعت له يوم القيامة” [رواه الترمذي].

5. دخول الجنة: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على آل محمد دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

الصلاة والسلام على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

أمرنا الله تعالى بالصلاة والسلام على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في قوله: {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} [العنكبوت: 69].

والصحابة هم الذين آمنوا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم ونصروه وهاجروا معه، وهم الذين حملوا رسالة الإسلام إلى العالم.

فضائل الصلاة والسلام على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على أصحابي غفر الله له ذنوبه” [رواه الترمذي].

2. رفع الدرجات: فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله وسلم أنه قال: “من صلى على أصحابي رفع الله له درجاته” [رواه أحمد].

3. قضاء الحوائج: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على أصحابي قضى الله له حاجته” [رواه الترمذي].

4. شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على أصحابي شفعت له يوم القيامة” [رواه الترمذي].

5. دخول الجنة: فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى على أصحابي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

خاتمة:

إن الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وسلم من أعظم العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل عظيمة وثواب جزيل، وينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه وسلم وأن يحرص على آداب الصلاة والسلام عليه.

“`

أضف تعليق