اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد

مقدمة

تعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأعظمها، وقد حثنا الله تعالى عليها في قوله: “صلوا عليه وسلموا تسليما”، ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الصلاة على نفسه وآله، كما أمر بها أصحابه، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي وآله.

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلّى الله عليه بها عشرا”، وقال أيضاً: “من صلى علي عند قبري أو في غير مقامه نسأل الله لي ولَه الجنة”.

2. رفع الدرجات: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه الله بها عشر درجات وبني له بها بيتاً في الجنة”.

3. قضاء الحوائج: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي حلت له شفاعتي يوم القيامة”.

4. استجابة الدعاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم الجمعة مائة مرة لم يمنعه من الجنة إلا أن يحرم”.

5. زيادة الرزق: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند النوم زاد الله في رزقه”.

6. دفع البلاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند الصباح أو المساء لم تصبه آفة ذلك اليوم”.

7. ستر العورات: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي غشيته صلواتي وستر الله عورته يوم القيامة”.

الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم

1. فضل آل محمد صلى الله عليه وسلم: إن آل محمد صلى الله عليه وسلم من أهل بيته وذريته، وهم أهل بيته وأحب الناس إليه، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أهل بيتي هم من حرمت عليهم الصدقة”.

2. وجوب الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم: لقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم في قوله: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً”، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي وعلى أهل بيتي كتب الله له الجنة”.

3. فضل الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم: إن الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وقضاء الحوائج واستجابة الدعاء وزيادة الرزق ودفع البلاء وستر العورات.

آداب الصلاة على النبي وآله

1. الاستقبال: يستحب لمن يصلي على النبي وآله أن يستقبل القبلة، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم على النبي فأرسلوا علي وعلى آل بيتي”.

2. رفع اليدين: يستحب لمن يصلي على النبي وآله أن يرفع يديه عند الصلاة عليه، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم على النبي فارفعوا أيديكم”.

3. الإخلاص: يستحب لمن يصلي على النبي وآله أن يكون مخلصاً في صلاته، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على النبي بقلبه ولسانه غفر الله له ذنوبه”.

4. الدعاء: يستحب لمن يصلي على النبي وآله أن يدعو له بعد الصلاة عليه، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على النبي وآله فليقل: اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

5. المواصلة: يستحب لمن يصلي على النبي وآله أن يواظب على الصلاة عليه، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من واظب على الصلاة علي عند كل صلاة كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات”.

أوقات الصلاة على النبي وآله

1. الصباح والمساء: يستحب الصلاة على النبي وآله في الصباح والمساء، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند الصباح أو المساء لم تصبه آفة ذلك اليوم”.

2. أوقات العبادات: يستحب الصلاة على النبي وآله عند العبادات، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند الوضوء كتب الله له عشر حسنات ورفعه عشر درجات”.

3. عند سماع اسم النبي: يستحب الصلاة على النبي وآله عند سماع اسمه، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من سمع اسمي فصلى علي كان له شفاعتي يوم القيامة”.

4. عند دخول المسجد: يستحب الصلاة على النبي وآله عند دخول المسجد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من دخل المسجد فصلى علي صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه الله بها عشر درجات”.

5. عند الخروج من المسجد: يستحب الصلاة على النبي وآله عند الخروج من المسجد، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من خرج من المسجد فصلى علي صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشر صلوات ورفعه الله بها عشر درجات”.

كيفية الصلاة على النبي وآله

1. الصلاة الإبراهيمية: الصلاة الإبراهيمية هي الصلاة التي أمرنا الله تعالى بها في قوله: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً”، وهي تكون بقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة النبوية: الصلاة النبوية هي الصلاة التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه وآله، وهي تكون بقول: “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني وارزقني”.

3. الصلاة الجامعة: الصلاة الجامعة هي الصلاة التي تجمع بين الصلاة الإبراهيمية والصلاة النبوية، وهي تكون بقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم اغفر لي وارحمني وعافني واعف عني وارزقني”.

خاتمة

إن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وآله من أفضل الأعمال وأعظمها، وهي سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وقضاء الحوائج واستجابة الدعاء وزيادة الرزق ودفع البلاء وستر العورات. ولذلك ينبغي للمسلم أن يواظب على الصلاة على النبي وآله في كل وقت وحين، وأن يحرص على أدائها بأفضل ما يمكنه.

أضف تعليق