اللهم صلي على النبي

اللهم صلي على النبي

مقدمة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثنا نبينا الكريم على ذلك في أحاديث كثيرة، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “””من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشر صلوات””” رواه مسلم.

فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لغفران الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ عند قبري أو في مجلسه غفر الله له ذنوبه””” رواه الإمام أحمد.

2. رفع الدرجات: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ واحدةً صلّى الله عليه بها عشراً ورفع له بها عشر درجات””” رواه الترمذي.

3. قضاء الحاجات: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحاجات، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ قبل أن يسألني حاجة قضيّت له حاجته””” رواه الإمام أحمد.

4. التشفع يوم القيامة: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للتشفع يوم القيامة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “””قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “””أقرب الناس مني مجلساً يوم القيامة أكثرهم عليّ صلاة في الدنيا””” رواه الترمذي.

5. زيادة الرزق: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الرزق، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ عند كل صلاة عشراً صلوات زاد الله في رزقه””” رواه الإمام أحمد.

6. حفظ الإنسان من المكاره: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لحفظ الإنسان من المكاره، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ عند الصباح وعند المساء لم تصبه مصيبة في ذلك اليوم””” رواه الإمام أحمد.

7. عين الخير ونورها: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لعين الخير ونورها، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””الصلاة علىّ نور في ظلمات الدنيا والآخرة””” رواه الإمام أحمد.

آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الإخلاص: ينبغي أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، لا يُشرك معه أحداً.

2. الخشوع والتذلل: ينبغي أن يكون المسلم خاشعاً متذللاً عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3. رفع الصوت: ينبغي رفع الصوت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن من غير إسراف.

4. أنواع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: هناك أنواع كثيرة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي أُمرت بها في سورة آل عمران، وهي قوله تعالى: “””إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا””” سورة آل عمران: 56.

الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يُصلي بها على نفسه، وهي قوله صلى الله عليه وسلم: “””اللهم صلّ على محمدٍ وعلى آل محمد كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد””” رواه البخاري.

الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن الصحابة والتابعين، ومنها:

اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، وعلى أصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم صلّ وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى

1. رضى الله تعالى: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرضا الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””إن الله يرضى عن الذي يُصلّي عليّ””” رواه الإمام أحمد.

2. محبة الله تعالى: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمحبة الله تعالى، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””إن الله يحبّ من عباده من يُصلّي عليّ””” رواه الإمام أحمد.

3. شفاعة الله تعالى: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعة الله تعالى يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ واحدةً شفّعته بها يوم القيامة””” رواه الإمام أحمد.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند الناس

1. محبة الناس: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمحبة الناس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ صلاة واحدة أحبّه الله وعشّره في قلوب المؤمنين””” رواه الإمام أحمد.

2. إكرام الناس: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لإكرام الناس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ صلاة واحدة أكرمه الله بها في الدنيا والآخرة””” رواه الإمام أحمد.

3. رفع منزلة الناس: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع منزلة الناس عند الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “””من صلّى عليّ صلاة واحدة رفع الله بها منزلته درجة””” رواه الإمام أحمد.

خاتمة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة في الدنيا والآخرة، فينبغي على المسلم أن يُكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين.

أضف تعليق