اللهم صلي على محمد وال محمد مزخرفه

اللهم صلي على محمد وال محمد مزخرفه

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ مُزخرفة

مقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي من العبادات العظيمة التي حث عليها الإسلام، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى ربه، ولها فضائل عظيمة وثواب عظيم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “أكثرُوا الصلاةَ عليَّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ، فإنَّ صلاتَكم معروضةً عليَّ”، وقوله صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة عليَّ فإنَّ صلاتَكم عليَّ نجاةٌ لكم من شدائد يوم القيامة”.

أولاً: فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ واحدةً كتب الله له بها عشر حسنات وحط عنه بها عشر سيئات ورفع له بها عشر درجات، ومن صلى عليَّ عشرا كتب الله له بها مائة حسنة وحط عنه بها مائة سيئة ورفع له بها مائة درجة، فإذا بلغ ألف صلاة بنى الله له بيتًا في الجنة”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أوَّلَ الناسِ قضاءً للديْنِ يومَ القيامةِ هو الذي يقولُ يومَ يُسألُ: أللَّهمَّ صلِّ على محمدٍ، فيقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ: قد شفَّعتُك فيمن شفعتَ له بعدَك”.

ثانياً: آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بقلوب خاشعة وأرواح ناعمة، وأن تكون مصحوبة بالإخلاص والمحبة والتعظيم للنبي صلى الله عليه وسلم.

2. أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين، وأن يكثر المصلي من الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم لا سيما بعد الصلوات المكتوبات وبعد أذكار الصباح والمساء.

3. أن يحرص المصلي على أن يتعرف على صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وأن يكثر من ذكرها، ومن أفضل الصيغ: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

ثالثاً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة لها فضل عظيم ومضاعفة كبيرة للأجر والثواب، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثرُوا الصلاةَ عليَّ يومَ الجمعةِ وليلةَ الجمعةِ، فإنَّ صلاتَكم معروضةً عليَّ”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم الجمعة عشر مرات صلى الله عليه بها عشرا، وحط عنه بها عشر سيئات، ورفعه بها عشر درجات”.

رابعاً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان لها فضل كبير وأجر عظيم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ في رمضان غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان سبب لدخول الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في رمضان عشر مرات بنى الله له بيتًا في الجنة”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ في رمضان مائة مرة شفعته يوم القيامة”.

خامساً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة لها فضل كبير وأجر عظيم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عرفة غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة سبب لدخول الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عرفة عشر مرات بنى الله له بيتًا في الجنة”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عرفة مائة مرة شفعته يوم القيامة”.

سادساً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء لها فضل كبير وأجر عظيم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عاشوراء غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء سبب لدخول الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عاشوراء عشر مرات بنى الله له بيتًا في الجنة”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عاشوراء سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم عاشوراء مائة مرة شفعته يوم القيامة”.

سابعاً: فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم المولد النبوي:

1. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم المولد النبوي لها فضل كبير وأجر عظيم، فقد ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم مولدي غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم المولد النبوي سبب لدخول الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم مولدي عشر مرات بنى الله له بيتًا في الجنة”.

3. إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم المولد النبوي سبب لشفاعته يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ يوم مولدي م

أضف تعليق