اللهم صلي علي

اللهم صلي علي

اللهم صلي علي

مقدمة:

اللهم صلي علي، هو دعاء من الأدعية الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية، ويُقال هذا الدعاء بعد ذكر اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو من الأدعية المأثورة التي يجب أن يلتزم بها المسلمون، لما فيه من ثواب عظيم وأجر كبير.

1. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة، صلّى الله عليه عشرًا”.

– وفي حديث آخر عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكرني في مجلسه، صليت عليه عشرًا”.

– ومن فضائل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، أنها سبب لغفران الذنوب، ورفع الدرجات، وإجابة الدعوات، وتيسير الأمور، وحصول الشفاعة في الآخرة.

2. آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره، أو عند قراءة اسمه الشريف، أو عند سماع اسمه الشريف.

– يستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا سيما في أوقات الفضيلة، مثل أوقات الصلاة، وعند دخول وخروج المسجد، وعند النوم والاستيقاظ، وعند دخول وخروج المنزل.

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بصوت عالٍ، حتى يسمع من حوله، وذلك لإظهار محبته للنبي صلى الله عليه وسلم.

3. صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي علمها الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

– الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يصلي بها النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، وهي: “اللهم صل علي وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

– الصلاة العامة: وهي الصلاة التي يمكن للمسلم أن يصلي بها على النبي صلى الله عليه وسلم، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”.

4. أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في جميع الأوقات، إلا في وقت نهى عنه الشرع، وهو وقت النهي، وهو الوقت الذي بين صلاة الفجر وطلوع الشمس، وبين صلاة العصر وغروب الشمس.

– كما يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أوقات الفضيلة، مثل أوقات الصلاة، وعند دخول وخروج المسجد، وعند النوم والاستيقاظ، وعند دخول وخروج المنزل.

5. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة:

– وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، منها حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصلاة عليّ يوم الجمعة”.

– وفي حديث آخر عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ في يوم الجمعة مائة مرة، غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”.

– لذلك ينبغي للمسلمين أن يحرصوا على الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، لما فيه من ثواب عظيم وأجر كبير.

6. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، وذلك في التشهد الأول والتشهد الأخير، بعد قول: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

– كما يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء، وذلك في أي موضع من الصلاة، فيقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

7. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في أذكار الصباح والمساء:

– يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في أذكار الصباح والمساء، وذلك في ذكر الصباح، يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

– وفي ذكر المساء، يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

الخاتمة:

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.

أضف تعليق