اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد

اللهم صلي وسلم علي نبينا محمد

العنوان: اللهم صل وسلم على نبينا محمد

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما بعد:

فإن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثنا الله تعالى عليها في كتابه العزيز، فقال: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

وقد وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث كثيرة تحث على الصلاة عليه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا” [رواه مسلم].

وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أحب الأعمال إلى الله الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-” [رواه الترمذي].

فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1- مغفرة الذنوب: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة غفر الله له عشر سيئات” [رواه البخاري].

2- رفع الدرجات: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة رفع الله له بها درجة” [رواه الترمذي].

3- استجابة الدعاء: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة استجيب له بها دعوة” [رواه أحمد].

4- نيل شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم-: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة شفعته يوم القيامة” [رواه النسائي].

5- دخول الجنة: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة دخل الجنة” [رواه ابن ماجة].

6- النجاة من النار: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة نجا من النار” [رواه الحاكم].

7- زيادة الحسنات: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى على مرة كتبت له حسنة” [رواه ابن ماجة].

آداب الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1- النية: أن ينوي المصلي الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويكون ذلك بقوله في قلبه: “اللهم صل على محمد”.

2- الرفع الصوت: ينبغي للمصلي أن يرفع صوته بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك حتى يسمع من حوله.

3- المد الصوت: ينبغي للمصلي أن يمد صوته بالصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك تعظيماً له وإظهاراً لمحبته.

4- تكرار الصلاة: ينبغي للمصلي أن يكرر الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك كلما سنحت له الفرصة.

5- الدعاء: يمكن للمصلي أن يدعو الله تعالى بعد الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

أوقات الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

1- عند الآذان: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند سماع الآذان، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2- عند الإقامة: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند سماع الإقامة، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

3- عند دخول المسجد: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند دخول المسجد، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

4- عند الخروج من المسجد: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند الخروج من المسجد، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

5- عند قراءة القرآن: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند قراءة القرآن، وذلك بأن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

6- عند سماع اسم النبي -صلى الله عليه وسلم-: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند سماع اسمه، وذلك بأن يقول: “صلى الله عليه وسلم”.

7- عند رؤية قبر النبي -صلى الله عليه وسلم-: ينبغي للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- عند رؤية قبره، وذلك بأن يقول: “السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته”.

أفضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-:

أفضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هي الصلاة الإبراهيمية، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

الخاتمة:

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة منها: مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، واستجابة الدعاء، ونيل شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم-، ودخول الجنة، والنجاة من النار، وزيادة الحسنات.

وينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل وقت وحين، وأن يحرص على آدابها وأوقاتها.

نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يكثرون من الصلاة على نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- وأن يرزقنا شفاعته يوم القيامة.

أضف تعليق