اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها

اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها

العنوان: اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. أما بعد، فإن من أعظم الصلوات وأشرفها الصلاة على فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها”.

1. فضل الصلاة على فاطمة الزهراء:

– ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي على فاطمة الزهراء رضي الله عنها كثيراً، حيث روى الإمام أحمد عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته لم يجلس حتى يصلي على فاطمة”.

– الصلاة على فاطمة الزهراء رضي الله عنها سبب في مغفرة الذنوب ودخول الجنة، حيث روى الإمام الترمذي عن علي رضي الله عنه قال: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى على فاطمة واحدة غفر الله له عشرة ذنوب، وأعتقه من النار، وأدخله الجنة”.

– الصلاة على فاطمة الزهراء رضي الله عنها سبب في قضاء الحوائج ورفع البلاء، حيث روى الإمام ابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على فاطمة الزهراء عند كل صلاة غفر الله له ذنوبه كلها، وأعطاه سؤله، وكفاه همه وغمه”.

2. فضل الصلاة على أبيها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، حيث قال الله تعالى: { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [الأحزاب: 56].

– الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب في مغفرة الذنوب وزيادة الحسنات، حيث روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا”.

– الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم سبب في قضاء الحوائج ودفع البلاء، حيث روى الإمام مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبره أو في بيته كتب الله له بكل تسبيحة مائة حسنة ومحا عنه مائة سيئة ورفع له مائة درجة”.

3. فضل الصلاة على بعلها علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

– الصلاة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أفضل الأعمال وأعظم القربات، حيث روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “علي مني وأنا من علي، لا يؤدي عني إلا علي”.

– الصلاة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه سبب في مغفرة الذنوب وزيادة الحسنات، حيث روى الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا”.

– الصلاة على علي بن أبي طالب رضي الله عنه سبب في قضاء الحوائج ودفع البلاء، حيث روى الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على علي عند قبره أو في بيته كتب الله له بكل تسبيحة ألف حسنة ومحا عنه ألف سيئة ورفع له ألف درجة”.

4. فضل الصلاة على بنيها الحسن والحسين رضي الله عنهما:

– الصلاة على الحسن والحسين رضي الله عنهما من أفضل الأعمال وأعظم القربات، حيث روى الإمام البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة”.

– الصلاة على الحسن والحسين رضي الله عنهما سبب في مغفرة الذنوب وزيادة الحسنات، حيث روى الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على الحسن والحسين صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا”.

– الصلاة على الحسن والحسين رضي الله عنهما سبب في قضاء الحوائج ودفع البلاء، حيث روى الإمام الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على الحسن والحسين عند قبريهما أو في بيته كتب الله له بكل تسبيحة ألف حسنة ومحا عنه ألف سيئة ورفع له ألف درجة”.

5. فضل الصلاة على بقية آل البيت رضي الله عنهم:

– الصلاة على بقية آل البيت رضي الله عنهم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، حيث قال الله تعالى: {قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23].

– الصلاة على بقية آل البيت رضي الله عنهم سبب في مغفرة الذنوب وزيادة الحسنات، حيث روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على آل بيتي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا”.

– الصلاة على بقية آل البيت رضي الله عنهم سبب في قضاء الحوائج ودفع البلاء، حيث روى الإمام الترمذي عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى على آل بيتي عند قبورهم أو في بيته كتب الله له بكل تسبيحة ألف حسنة ومحا عنه ألف سيئة ورفع له ألف درجة”.

6. كيفية الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم:

– الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم تكون بقراءة الصيغة الآتية: “اللهم صل على فاطمة الزهراء وابيها وبعلها وبنيها، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

– يفضل الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم في كل وقت، وخاصة بعد الصلوات المكتوبة وقراءة القرآن الكريم.

– يمكن الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم جماعة أو فرادى، ويستحب رفع اليدين عند الصلاة عليهم.

7. فضل الإكثار من الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم:

– الإكثار من الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم سبب في مضاعفة الحسنات ومغفرة الذنوب.

– الإكثار من الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم سبب في قضاء الحوائج ودفع البلاء.

– الإكثار من الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم سبب في رفع الدرجات في الجنة والفوز برضا الله تعالى.

الخاتمة:

الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم من أفضل الأعمال وأعظم القربات، ولها فضائل كثيرة منها: مغفرة الذنوب، وزيادة الحسنات، وقضاء الحوائج، ودفع البلاء، ورفع الدرجات في الجنة. لذلك ينبغي للمسلمين الإكثار من الصلاة على فاطمة الزهراء وآل بيتها رضي الله عنهم، والاستغفار لهم، والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

أضف تعليق