اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم

اللهم صل على محمد كما صليت على ابراهيم

اللهم صل على محمد كما صليت على إبراهيم

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وقد حثنا الله تعالى على الصلاة عليه في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، ففي قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56]، وفي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة تحث على الصلاة عليه، منها قوله: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا” [مسلم].

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات” [ابن ماجه].

2. رفع الدرجات: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ورفعه الله بها عشر درجات، وحط عنه بها عشر خطيئات” [أحمد].

3. إجابة الدعاء: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لإجابة الدعاء، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دعا أحدكم فلا ينس أن يصلي علي، فإن أول ما يستجاب من دعائه الصلاة علي” [الترمذي].

4. قضاء الحوائج: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي عند قضاء حاجته قضيت حاجته، ومن صلى علي عند دخول منزله دخلها بسلام” [ابن ماجه].

5. تيسير الأمور: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لتيسير الأمور، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي حين يصبح عشر مرات وحين يمسي عشر مرات كفته الله تعالى من شر ذلك اليوم” [الترمذي].

6. حفظ الله تعالى: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لحفظ الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في يوم وليلة عشر مرات حفظ الله تعالى له قلب المؤمن” [أحمد].

7. شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا، ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى علي مائة صلى الله عليه بها ألفا، ومن صلى علي ألفا كتب الله له براءة من النار وبراءة من العذاب وبراءة من النفاق” [أحمد].

كيفية الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. النية: ينوي المصلي الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيقول: “اللهم صل على محمد”.

2. الصيغة: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم لها صيغ متعددة، منها: “اللهم صل على محمد”، و”اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”، و”اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”.

3. الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لوجه الله تعالى، لا يريد بها المصلي سوى التقرب إلى الله عز وجل.

4. الدوام: ينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أقربكم مني مجلسا يوم القيامة أكثرهم علي صلاة” [الترمذي].

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأوقات المباركة:

1. شهر رمضان: يضاعف الله تعالى أجر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في رمضان واحدة كانت له بعدد من صلى علي في غير رمضان عشرا” [ابن ماجه].

2. ليلة القدر: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر أفضل من العبادة في ألف شهر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في ليلة القدر كان له بعدد من صلى علي في غيرها ألف شهر” [ابن ماجه].

3. يوم الجمعة: الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة أفضل من الصلاة عليه في غيره من الأيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علي في يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوبه التي بينه وبين الجمعة الأخرى” [الترمذي].

آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الوقار: يجب أن يكون المصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم وقورا متخشعا، لا يتكلم أثناء الصلاة عليه ولا يضحك ولا يلعب.

2. رفع الصوت: يستحب للمصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن يرفع صوته بالصلاة عليه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صلوا علي جهارا فإن صلاتكم علي تبلغني حيث كنتم” [أحمد].

3. الإكثار من الصلاة: ينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أكثروا من الصلاة علي، فإن صلاتكم علي تبلغني حيث كنتم” [الترمذي].

الخاتمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وقد حثنا الله تعالى ورسوله الكريم على الصلاة عليه في كتابه العزيز وسنته الشريفة، وللصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فضائل كثيرة، منها مغفرة الذنوب ورفع الدرجات وإجابة الدعاء وقضاء الحوائج وتيسير الأمور وحفظ الله تعالى وشفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، ويستحب للمسلم أن يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الأوقات المباركة، مثل شهر رمضان وليلة القدر ويوم الجمعة، وأن يلتزم بآداب الصلاة عليه، مثل الوقار ورفع الصوت والإكثار من الصلاة.

أضف تعليق