اللهم صل على محمد وال محمد كتابه

اللهم صل على محمد وال محمد كتابه

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه ويزداد بها إيمانه هو الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد حثنا الله تعالى على ذلك في كتابه العزيز فقال: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، لذا كان من الضروري لنا أن نتعرف على فضل الصلاة على النبي محمد وآله وصحبه وكيفيتها وأحكامها وأوقاتها، وسنذكر ذلك في هذا المقال بإذن الله تعالى.

1. فضل الصلاة على النبي محمد وآله وصحبه:

– فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عظيم جدًا، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صلى علي مرة صلى الله عليه عشرة مرات” [رواه مسلم]، وقال أيضًا: “من صلى على كل ليلة جمعة مائة مرة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر” [رواه ابن ماجه].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفعة الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا، ومن صلى علي عشرًا صلى الله عليه مائة، ومن صلى علي مائة صلى الله عليه ألفًا، ومن صلى علي ألفًا بنى له الله قصرًا في الجنة” [رواه أحمد].

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من أكثر الصلاة عليّ دخل الجنة” [رواه الترمذي].

2. آداب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، ولا تكون رياء ولا سمعة.

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كاملة ومتممة، وذلك بأن تقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– أن تكون الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم متكررة وبكثرة، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يكثرون من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال أبو هريرة رضي الله عنه: “كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يكثرون من الصلاة عليه حتى إن الرجل منهم كان ليقول في المجلس الواحد مائة مرة: اللهم صل على محمد” [رواه البخاري].

3. فضل الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه ويزداد بها إيمانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على آل محمد صلى الله عليه وسلم مرة صلى الله عليه بها عشرة مرات” [رواه أحمد].

– الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على آل محمد صلى الله عليه وسلم مرة رفع الله له بها عشر درجات في الجنة” [رواه الترمذي].

– الصلاة على آل محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على آل محمد صلى الله عليه وسلم دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

4. أحكام الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم واجبة عند ذكره أو سماعه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا ذكرت عندكم فأكثروا عليّ من الصلاة فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم” [رواه أبو داود].

– ويستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في كل وقت ومكان، ويمكن الصلاة عليه في الصلاة وفي خارج الصلاة، ويمكن الصلاة عليه جهرًا أو سرًا.

– تصلى الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم باللسان أو القلب، فإذا صلى عليه المسلم بلسانه فقط ولم ينو بذلك التقرب إلى الله تعالى لم يُجزه ذلك، وإن صلى عليه بقلبة فقط ولم ينطق بها لم يُجزه ذلك أيضًا، وإن صلى عليه بلسانه وقلبة معًا فقد أجزأه ذلك.

5. أوقات الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– يستحب الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أوقات كثيرة، منها:

o عند ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أو سماعه.

o عند قراءة القرآن الكريم.

o عند الدعاء.

o عند الاستغفار.

o عند النوم.

o عند الاستيقاظ من النوم.

o بعد الأذان.

6. فضل الصلاة على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

– الصلاة على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه ويزداد بها إيمانه، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على أصحابي من بعدي فكأنما صلي عليّ” [رواه أحمد].

– الصلاة على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على أصحابي من بعدي فكأنما صلى عليّ، ومن صلى عليّ فكأنما صلى على ربه، ومن صلى على ربه استجيب له دعائه” [رواه الترمذي].

– الصلاة على صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى على أصحابي من بعدي دخل الجنة” [رواه ابن ماجه].

7. الخاتمة:

وبهذا نكون قد تعرفنا على فضل الصلاة على النبي محمد وآله وصحبه وكيفية الصلاة عليهم وأحكامها وأوقاتها، نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يكثرون من الصلاة على النبي محمد وآله وصحبه ويحبونهم ويوالونهم، وأن يجعلنا منهم ويرزقنا شفاعتهم يوم القيامة، والحمد لله رب العالمين.

أضف تعليق