اللهم صل وسلم على نبينا محمد تصميم

اللهم صل وسلم على نبينا محمد تصميم

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل وسلم على نبينا محمد تصميم

مقدمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي إحدى أهم العبادات التي يقوم بها المسلمون، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة والسلام على نبيه الكريم في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، ففي قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وفي قوله تعالى: ﴿وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ﴾ [الشرح: 4].

وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً” [مسلم]. وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [النسائي].

أهمية الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الامتثال لأمر الله تعالى: فالله سبحانه وتعالى أمرنا بالصلاة والسلام على نبيه الكريم، ففي قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

2. التقرب إلى الله تعالى: فالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله عز وجل الإيمان بالله ثم الجهاد ثم الصلاة على النبي” [ابن ماجه].

3. شفاعة النبي محمد صلى الله عليه وسلم: فالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أسباب شفاعته للمسلمين يوم القيامة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً، ومن صلى علي عشراً صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى علي مائة كتب الله له براءة من النار وأدخله الجنة” [أحمد].

فضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب: فالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أسباب مغفرة الذنوب، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر” [النسائي].

2. رفع الدرجات: فالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أسباب رفع الدرجات في الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة رفع الله له بها درجة في الجنة” [ابن ماجه].

3. دخول الجنة: فالصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أسباب دخول الجنة، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشراً، ومن صلى علي عشراً صلى الله عليه بها مائة، ومن صلى علي مائة كتب الله له براءة من النار وأدخله الجنة” [أحمد].

آداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم خالصة لوجه الله تعالى، لا يريد بها المتصلي إلا التقرب إلى الله تعالى.

2. التعظيم: يجب تعظيم النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الصلاة عليه والسلام عليه، وذلك بأن يقف المصلي مستقبلاً للقبلة، ويضع يده اليمنى على صدره، ويقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. الدعاء: يجوز للمصلي أن يدعو الله تعالى بما يشاء بعد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بأن يقول: “اللهم اغفر لي ذنوبي وارحمني وتب علي”، أو “اللهم ارزقني الجنة وأعوذ بك من النار”.

كيفية الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يصلي المسلم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. السلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يسلم المسلم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: “السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته”.

3. الدعاء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم: يدعو المسلم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: “اللهم اغفر للنبي محمد وارحمه وعافه واعف عنه وأكرمه وأحسن مثواه”.

أوقات الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. عند ذكر اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يجب على المسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه الشريف، سواء كان ذلك في الصلاة أو خارج الصلاة.

2. بعد الأذان والإقامة: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد الأذان والإقامة.

3. عند دخول المسجد والخروج منه: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند دخول المسجد والخروج منه.

4. عند قراءة القرآن الكريم: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن الكريم.

5. عند الدعاء: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الدعاء.

6. عند الذبح: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند الذبح.

7. عند العطس: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند العطس.

خاتمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات التي يقوم بها المسلمون، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصلاة والسلام على نبيه الكريم في كثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكرنا في هذا المقال أهمية الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وآداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله

أضف تعليق