اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تنحل ب

اللهم صل وسلم على نبينا محمد صلاة تنحل ب

المقدمة:

الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبادة عظيمة لها فضائل لا تعد ولا تحصى، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بالصلاة على نبيه في قوله: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً} [الأحزاب: 56].

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشراً” [رواه مسلم].

2. رفع الدرجات: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي درجة رفعه الله بها درجة، ومن سلم علي درجة رفعه الله بها درجة” [رواه الترمذي].

3. قضاء الحوائج: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من صلى على صباحاً ومساءً قضيت له عشر حاجات: ثلاث في الدنيا وسبع في الآخرة” [رواه ابن ماجه].

4. حصول الشفاعة: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لحصول الشفاعة يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي وهو غائب عنه بلغته” [رواه البيهقي].

5. نيل محبة الله تعالى: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل محبة الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحبوا الله تعالى لحبه إياكم، وأحبوني لحب الله إياي، وأحبوا أهل بيتي لحبي” [رواه الترمذي].

6. النجاة من النار: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للنجاة من النار، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عشراً كل يوم لم تمسه النار أبداً” [رواه ابن ماجه].

7. السلامة من الفتن: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للسلامة من الفتن، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أكثر الصلاة علي نجا من الفتن” [رواه ابن ماجه].

كيف نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

1. الصلاة الإبراهيمية: الصلاة الإبراهيمية هي الصلاة التي علمها الله تعالى سيدنا إبراهيم عليه السلام وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” [الفاتحة: 1-5].

2. الصلاة النبوية: الصلاة النبوية هي الصلاة التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بها على نفسه، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. وأكمل الصلاة والتسليم على محمد وعلى آل محمد كما أكملت الصلاة والتسليم على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” [الفاتحة: 1-5].

3. الصلاة المأثورة: الصلاة المأثورة هي الصلاة التي وردت عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم، ومنها: “اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وخاتم أنبيائك، وعلى آله وصحبه أجمعين” و”اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما صليت وباركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” و”اللهم صل وسلم على نبيك محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين وسلم تسليماً كثيراً”

متى نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم؟

1. بعد الأذان: يندب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الأذان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي فإن من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشراً” [رواه مسلم].

2. بعد الصلاة: يندب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة مكتوبة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم فليقل: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” [رواه مسلم].

3. عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم: يندب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ذكر عند أحدكم اسمي فليصل علي فإن الصلاة علي كصدقة علي” [رواه الترمذي].

4. في المجالس: يندب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في المجالس، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

أضف تعليق