اللهم صل وسلم على نبينا محمد كما صليت على ابراهيم

اللهم صل وسلم على نبينا محمد كما صليت على ابراهيم

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ كما صَلَّيْتَ وَسَلَّمْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ

المقدمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي أمرنا الله بها، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56]. والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم القربات إلى الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله الصلاة والسلام على نبيه” [رواه الترمذي].

فضائل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. مغفرة الذنوب: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا” [رواه مسلم].

2. رفع الدرجات: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، ورفع له بها عشر درجات، وحط عنه بها عشر خطيئات” [رواه أحمد].

3. قضاء الحوائج: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لقضاء الحوائج، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ عند قبري أو في بيته وصلّى الله عليه بها عشرًا، قضيت له بها عشر حاجات: ثلاث منها في الدنيا وسبع في الآخرة، وأعوذ بالله أن تكون حاجاته كلها في الدنيا” [رواه البزار].

آداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

1. الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، لا يريد بها إلا وجه الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة مخلصة من قلبه غفر الله له” [رواه أحمد].

2. الخشوع: يجب أن تكون الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم بخشوع وطمأنينة، لا يلهي المصلي شيء عن صلاته، قال صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم صلاة فليخشع فيها، فإن لم يخشع فلا صلاة له” [رواه النسائي].

3. الدعاء: يستحب أن يدعو المصلي بعد الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم بما شاء من الخير، قال صلى الله عليه وسلم: “إذا صلى أحدكم على النبي صلى الله عليه وسلم فليصل عليه ثم ليدع بعد ذلك بما شاء” [رواه أحمد].

أوقات الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم

يستحب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، إلا أن هناك أوقاتًا يُستحب فيها ذلك أكثر من غيرها، منها:

بعد الصلوات المكتوبات.

عند النوم والاستيقاظ من النوم.

عند دخول المسجد والخروج منه.

عند ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أو سماعه.

عند رؤية الكعبة أو قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة

1. في الدنيا: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لنيل محبة الله تعالى، قال صلى الله عليه وسلم: “الذي يصلي عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشرًا، وأحبّه الله بعشر محبات” [رواه أحمد].

2. في الآخرة: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للشفاعة يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة واحدة شفعت له يوم القيامة” [رواه أحمد].

كيف نصلي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟

هناك صيغ كثيرة للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، منها:

اللهم صل على محمد.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد.

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

الخاتمة

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي أمرنا الله بها، ولها فضائل كثيرة في الدنيا والآخرة. ويستحب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، إلا أن هناك أوقاتًا يُستحب فيها ذلك أكثر من غيرها. وهناك صيغ كثيرة للصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وللمسلم الحرية في اختيار ما يناسبه منها.

أضف تعليق