اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفة

اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفة

اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفة

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أعظم العبادات وأجل الطاعات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد أمرنا الله تعالى بذلك في كتابه العزيز فقال: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

1. فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا” [رواه مسلم].

– إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه عشر مرات ورفع الله له عشر درجات” [رواه الترمذي].

– إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدفع الهموم والكروب، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند كربه فرج الله عنه” [رواه أحمد].

2. آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كاملة وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بصوت مرتفع، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “صلوا علي بصوت مرتفع فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم” [رواه أبو داود].

– يستحب أن تكون الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن الكريم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا قرأتم القرآن فأكثروا من الصلاة عليّ فإن صلاتكم تبلغني” [رواه الترمذي].

3. مواطن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– يستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت ومكان، ولكن هناك مواطن وأوقات يسن فيها الصلاة عليه أكثر من غيرها، ومنها:

– عند الأذان والإقامة، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا” [رواه مسلم].

– عند قراءة القرآن الكريم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا قرأتم القرآن فأكثروا من الصلاة عليّ فإن صلاتكم تبلغني” [رواه الترمذي].

– عند دخول المسجد والخروج منه، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد فليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك” [رواه مسلم].

4. فضل من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم:

– إن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا” [رواه مسلم].

– إن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم عشر صلوات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عشر مرات كتب الله له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات” [رواه أحمد].

– إن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم مائة صلاة غفر الله له ذنوبه كلها إلا الدين، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مائة صلاة غفر الله له ذنوبه كلها إلا الدين” [رواه أبو داود].

5. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة:

– وردت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم في عدة مواضع، منها: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56].

– وردت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية في كثير من الأحاديث، منها:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتموني على المنبر فصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم” [رواه ابن ماجه].

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا” [رواه مسلم].

6. صور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– وردت صور كثيرة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

– اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

– اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

– اللهم ارحم محمدًا وآل محمد كما رحمت إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد.

7. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الأذكار والأدعية:

– وردت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأذكار والأدعية، منها:

– ذكر الصباح والمساء: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

– دعاء القنوت: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

الخاتمة:

إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأجل الطاعات، وقد أمرنا الله تعالى بذلك في كتابه العزيز وسنة نبيه الكريم، وقد ذكرنا في هذا المقال فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وآدابها ومواطنها وفضل من صلى عليه وصور الصلاة عليه في القرآن والسنة والأذكار والأدعية.

أضف تعليق