اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه

اللهم صل وسلم على نبينا محمد مزخرفه

اللهم صل وسلم على نبينا محمد

المقدمة:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.

خصائص وأخلاق الرسول محمد:

1. الصدق والأمانة:

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم معروفًا بصدقه وأمانته قبل البعثة وبعدها. وكان أهل مكة يسمونه بالصادق الأمين.

2. الحلم والصبر:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حليماً صبوراً يتحمل الأذى ويكظم الغيظ ولا ينتقم لنفسه. وكان صابراً على أذى الكفار ومشركي قريش.

3. الرحمة والرأفة:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيماً رقيق القلب عطوفاً على الضعفاء والمساكين والحيوانات. وكان يكره الظلم والعدوان.

4. الشجاعة والقوة:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شجاعًا قويًا القلب لا يهاب الموت ولا يخشى أحدًا إلا الله سبحانه وتعالى. وكان يقود المسلمين في المعارك ويقاتل الكفار بشجاعة.

5. التواضع:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعًا لا يحب التكبر ولا التعالي على الناس. وكان يجلس مع الفقراء والمساكين ويأكل معهم.

6. العدل والمساواة:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عادلاً يحكم بين الناس بالعدل ولا يظلم أحدًا. وكان يعطي كل ذي حق حقه.

7. الحكمة والفراسة:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حكيماً وفطناً يتفقد أحوال المسلمين ويحل مشاكلهم. وكان يدرك ما في قلوب الناس ويحسن التصرف معهم.

فضل الصلاة على النبي محمد:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب مغفرة الذنوب:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة واحدة صلى الله عليه بها عشر مرات”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة:

روى الإمام الترمذي عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ مرة واحدة غفر الله له عشر سيئات ورفع له عشر درجات وبنى له قصراً في الجنة”.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الرزق:

روى الإمام البيهقي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ كل يوم مائة مرة أتاه الله من الرزق من حيث لا يحتسب”.

أدعية وأذكار الصلاة على النبي محمد:

1. الصلاة الإبراهيمية:

روى الإمام البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلوا علي بكلمات الله الطيبات: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة النبوية:

روى الإمام مسلم عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

3. الصلاة المشتركة:

روى الإمام أحمد عن أبي ذر الغفاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا صليتم عليّ فقولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أزواجه وذريته وعلى سائر أصحابه”.

آثار الصلاة على النبي محمد في حياة المسلم:

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لتيسير الأمور:

روى الإمام أحمد عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في كل صباح عشر مرات وفي كل مساء عشر مرات لم تقض له حاجة أبداً إلا قضاها الله له”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للنجاة من الكرب والضيقات:

روى الإمام الترمذي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ كل يوم مائة مرة لم يمت إلا شهيداً”.

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة الإيمان وحسن الخاتمة:

روى الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليَّ عشر مرات في اليوم والليلة مات على الفطرة”.

الخلاصة:

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير في حياة المسلم. وهي سبب لمغفرة الذنوب ودخول الجنة وزيادة الرزق وتيسير الأمور والنجاة من الكرب والضيقات وزيادة الإيمان وحسن الخاتمة. فينبغي للمسلم أن يكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقت وحين.

أضف تعليق