اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى

اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى

مقدمة:

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأفضل الأعمال عند الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بذلك في كثير من الآيات القرآنية، فقال سبحانه وتعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56]، وقال عز وجل: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186]، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الصلاة والسلام على نفسه، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد، فكان يقول: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله”، ثم يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

فضل الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. مغفرة الذنوب: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة صلى الله عليه عشر مرات”.

2. رفع الدرجات: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر مرات، وكتبت له عشر حسنات، ومحيت عنه عشر سيئات، ورفعت له عشر درجات”.

3. قضاء الحوائج: عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قبري سمعته، ومن صلى علي بعيدًا بلغته”.

4. التكفير عن السيئات: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة كفر الله عنه عشر سيئات”.

5. دخول الجنة: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي دخل الجنة”.

6. الشفاعة يوم القيامة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا أول من يدخل الجنة، وأنا أول من يشفع”.

7. السلامة من عذاب القبر: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي كل يوم مائة مرة لم يعذبه الله في قبره”.

آثار الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. زيادة الإيمان: الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم من أعظم أسباب زيادة الإيمان وتقويته، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة زاده الله عشر حسنات، وغفر له عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

2. حصول الشفاعة: الشفاعة من أعظم نعم الله تعالى على عباده، وقد جعل الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم شفاعة عظيمة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أنا أول من يدخل الجنة، وأنا أول من يشفع”.

3. النجاة من النار: النار هي أشد عذاب عند الله تعالى، وقد جعل الله تعالى الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أسباب النجاة من النار، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي كل يوم مائة مرة لم يعذبه الله في قبره”.

فضل الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في أوقات معينة:

1. بعد الصلوات الخمس: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي بعد كل صلاة مكتوبة عشر مرات غفر الله له ذنوبه”.

2. عند النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند نومه عشر مرات كتب له عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

3. عند الاستيقاظ من النوم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند استيقاظه من النوم عشر مرات كتب له عشر حسنات، ومحي عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”.

4. عند دخول المسجد: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند دخول المسجد عشر مرات كتب له عشر حسنات”.

5. عند الخروج من المسجد: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند خروجه من المسجد عشر مرات كتب له عشر حسنات”.

6. عند قراءة القرآن: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند قراءة القرآن عشر مرات كتب له عشر حسنات”.

7. عند الدعاء: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند دعائه عشر مرات استجاب الله له دعاءه”.

آداب الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم:

1. الإخلاص: يجب أن تكون الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم خالصة لله تعالى، لا يريد بها المتصلي سوى وجه الله تعالى.

2. التعظيم: يجب أن يعظم المتصلي النبي صلى الله عليه وسلم ويعظمه في قلبه ولسانه، وأن يوقره ويكرمه.

3. الإكثار: يجب أن يكثر المتصلي من الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، فقد قال صلى الله عليه وسلم: “أكثروا من الصلاة علي، فإن صلاتكم علي تبلغني، وإن كنت في قبري”.

4. الخشوع: يجب أن يكون المتصلي خشوعًا عند الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يقبل بقلبه ولسانه على الصلاة عليه.

5. الدعاء: يجب أن يدعو المتصلي لنبيه صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه والسلام، وأن يسأله الشفاعة يوم القيامة.

خاتمة:

الصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أعظم العبادات وأفضل الأعمال عند الله تعالى، وقد أمرنا الله تعالى بذلك في كثير من الآيات القرآنية، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على الصلاة والسلام على نفسه، وللصلاة والسلام على النبي محمد صلى الله عليه وسلم فضائل

أضف تعليق