اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبآ

اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبآ

اللهم صيبا نافعا ورزقا طيبا

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن الدعاء من أعظم العبادات، وهو من أعظم الأسباب لجلب الخير ودفع الشر، وقد حثنا رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ على الدعاء، فقال: “الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض”، وقال أيضا: “لا يرد القدر إلا الدعاء”، لذلك كان المسلمون الأوائل يكثرون من الدعاء، وكانوا يدعون الله تعالى بكل ما يحتاجون إليه، من خير الدنيا والآخرة.

1. اللهم صيبا نافعا:

إن الصيب النافع هو المطر الذي ينزل من السماء في وقته المناسب وبكمية معتدلة، فلا يكون قليلاً فيضر بالزرع والثمار، ولا يكون كثيراً فيتسبب في الفيضانات والانهيارات الأرضية.

والمطر النافع هو نعمة كبيرة من الله تعالى، فهو يحيي الأرض بعد موتها، وينبت فيها النباتات والأشجار، ويسقي العطاشى، ويروي الزرع والثمار، كما أنه يطهر الجو من الغبار والأتربة والميكروبات الضارة.

وقد دعا الله تعالى عباده المؤمنين إلى أن يدعوه بالصيب النافع، فقال تعالى: ﴿وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلْنَاكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأْنَاكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَلا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ [الأعراف: 74].

2. اللهم رزقا طيبا:

الرزق الطيب هو الرزق الحلال الكافي الذي يحصل عليه الإنسان من غير مشقة أو تعب، وهو الرزق الذي لا يترتب عليه ضرر للإنسان، لا في بدنه ولا في ماله ولا في عرضه.

والرزق الطيب هو نعمة كبيرة من الله تعالى، فهو الذي يرزق من يشاء بغير حساب، وهو الذي يوسع على من يشاء ويضيق على من يشاء، وهو الذي ينزل من السماء ماءً فينبت به النبات، وهو الذي يخرج من الأرض النبات والثمرات، وهو الذي يرزق الحيوانات، وهو الذي يرزق الإنسان من البحار والأنهر، وهو الذي يرزق الإنسان من التجارة والصناعة والزراعة، وهو الذي يرزق الإنسان من الوظائف والأعمال المختلفة.

وقد دعا الله تعالى عباده المؤمنين إلى أن يدعوه بالرزق الطيب، فقال تعالى: ﴿وَقُلْ رَّبِّ أَنْزِلْنِي مُنْزَلًا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْزِلِينَ﴾ [المؤمنون: 29].

3. أهمية الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب:

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، لأنها من أهم أسباب جلب الخير ودفع الشر.

والصيب النافع والرزق الطيب من أهم النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، لذلك يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى أن يرزقه بها، وأن يحفظه من شرها.

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، لأنها من أفضل الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها.

4. آداب الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب:

يجب على المسلم أن يتوضأ قبل الدعاء، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو الله تعالى بكل خشوع وتضرع.

ويجب على المسلم أن يكون على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه، وأن لا ييأس من رحمته مهما طال الزمن، كما يجب عليه أن يصبر على الدعاء، وأن لا يستعجل الإجابة، فقد قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: “الدعاء لا يرد، ولكن العجلة من الشيطان”.

ويجب على المسلم أن يدعو الله تعالى بنية صادقة، وأن لا يدعو بدعاء فيه إثم أو قطيعة رحم.

5. أوقات استجابة الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب:

أفضل وقت للدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب هو وقت السحر، وذلك لأن الله تعالى ينزل في هذا الوقت إلى السماء الدنيا، ويقول: “هل من داع فيستجاب له؟ هل من سائل فيعطى؟ هل من مستغفر فيغفر له؟”.

ومن أوقات استجابة الدعاء أيضا وقت الدعاء بين الأذان والإقامة، وذلك لأن الملائكة تصعد إلى السماء في هذا الوقت لتشهد صلاة الجماعة، ولذلك فإن الدعاء في هذا الوقت يكون أقرب إلى الإجابة.

ومن أوقات استجابة الدعاء أيضا وقت نزول المطر، وذلك لأن الله تعالى يقول في هذا الوقت: “ادعوني أستجب لكم”.

6. دعوات مستجابة بالصيب النافع والرزق الطيب:

من الدعوات المستجابة بالصيب النافع والرزق الطيب قول النبي _صلى الله عليه وسلم_: “اللهم صيبا نافعا”.

ومن الدعوات المستجابة بالصيب النافع والرزق الطيب قول النبي _صلى الله عليه وسلم_: “اللهم رزقا واسعا طيبا”.

ومن الدعوات المستجابة بالصيب النافع والرزق الطيب قول النبي _صلى الله عليه وسلم_: “اللهم ارزقنا من فضلك، وأنت خير الرازقين”.

7. فضائل الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب:

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، لأنها من أفضل الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها.

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أسباب جلب الخير ودفع الشر، وذلك لأن الله تعالى يقول: “وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ” [الشورى: 30].

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أسباب زيادة الرزق وتوسيعه، وذلك لأن الله تعالى يقول: “وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا” [الطلاق: 4].

الخاتمة:

الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب من أهم العبادات التي يجب على المسلم أن يحرص عليها، لأنها من أهم أسباب جلب الخير ودفع الشر، والصيب النافع والرزق الطيب من أهم النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده، لذلك يجب على المسلم أن يدعو الله تعالى أن يرزقه بها، وأن يحفظه من شرها، وقد بينا في هذا المقال أهمية الدعاء بالصيب النافع والرزق الطيب، وآدابه وأوقاته، ودعوات مستجابة به، وفضائله، نسأل الله تعالى أن يرزقنا من فضله، وأن يستجيب دعاءنا، وأن يجعلنا من الشاكرين الحامدين.

أضف تعليق