اللهم في صباح يوم الخميس

اللهم في صباح يوم الخميس

مقدمة:

يوم الخميس هو اليوم الخامس من أيام الأسبوع، يأتي بعد يوم الأربعاء وقبل يوم الجمعة. وهو يوم مبارك عند المسلمين، فقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صيام يوم الخميس وقيام ليلته. وفي هذا المقال، سنستعرض فضائل يوم الخميس وآدابه وأذكار الصباح فيه.

فضائل يوم الخميس:

1. يوم عظيم عند الله:

يوم الخميس من الأيام العظيمة عند الله تعالى، فقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى اطلع على أهل الأرض يوم الخميس، فمن كان صائماً كتب الله له أجر صيام ستين شهراً”.

2. يوم فيه ساعة مستجابة:

في يوم الخميس ساعة مستجابة، وهي آخر ساعة من النهار، فمن دعا الله فيها استجاب الله له. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الخميس ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً إلا أعطاه إياه، وذلك ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس”.

3. يوم فيه تفرج عن أهل النار:

يوم الخميس من الأيام التي يتفرج فيها الله تعالى على أهل النار، فمن مات في يوم الخميس أو ليلة الخميس نجاه الله من عذاب النار. وقد ورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الخميس أو ليلة الخميس وقاه الله من عذاب النار”.

آداب يوم الخميس:

1. صيام يوم الخميس:

يستحب صيام يوم الخميس، وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صيام يوم الخميس. ومن فوائد صيام يوم الخميس: كفارة الذنوب، ورفع الدرجات، وحفظ الله تعالى للعبد من السحر والجنون.

2. قيام ليلة الخميس:

يستحب قيام ليلة الخميس، وهي ليلة عظيمة عند الله تعالى. ومن فوائد قيام ليلة الخميس: مغفرة الذنوب، ورفع الدرجات، واستجابة الدعاء.

3. الإكثار من الذكر والدعاء:

يستحب الإكثار من الذكر والدعاء في يوم الخميس وليلته. ومن الأذكار التي وردت في السنة النبوية: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”. ومن الأدعية التي وردت في السنة النبوية: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.

أذكار الصباح في يوم الخميس:

1. أذكار الاستيقاظ من النوم:

عند الاستيقاظ من النوم، يشرع المسلم أن يقول: “الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”. ثم يقول: “اللهم إني أسألك خير ما في هذا اليوم، وأعوذ بك من شره”.

2. أذكار الوضوء:

عند الوضوء، يشرع المسلم أن يقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”. ثم يقول: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله”. ثم يقول: “اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين”.

3. أذكار صلاة الصبح:

عند صلاة الصبح، يشرع المسلم أن يقول: “الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلاً”. ثم يقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

الخاتمة:

يوم الخميس من الأيام المباركة عند المسلمين، وهو يوم عظيم عند الله تعالى. وقد ورد في السنة النبوية أحاديث كثيرة تحث على صيام يوم الخميس وقيام ليلته. وفي هذا المقال، استعرضنا فضائل يوم الخميس وآدابه وأذكار الصباح فيه. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستغلون هذه الأيام المباركة في العبادة والطاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *