اللهم في يوم التروية

اللهم في يوم التروية

اللهم في يوم التروية

مقدمة:

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ويوافق اليوم الذي يسبق يوم عرفة، وهو يوم وقفة الحجاج على جبل عرفات، ويسمى بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء استعدادًا ليوم الوقفة في عرفة، ويُعد يوم التروية من الأيام المباركة التي يستحب فيها الدعاء والذكر والصلاة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل يوم التروية وأعماله المستحبة.

فضل يوم التروية:

1. يوم التروية هو يوم مبارك، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اليوم يوم التروية، اللهم إني أسألك خير ما سألك عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل”.

2. يوم التروية هو يوم استجابة الدعاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الدعاء مستجاب في خمسة مواطن: عند النداء، وعند الإقامة، وبين الأذان والإقامة، وعند هبوب الريح، وعند نزول المطر”، ويوم التروية هو يوم نزول المطر، لذلك فهو يوم مستجاب فيه الدعاء.

3. يوم التروية هو يوم مغفرة الذنوب، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم التروية كتب الله له صيام ستين شهرًا”، وصيام يوم التروية من الأعمال التي يكفر الله بها الذنوب.

أعمال يوم التروية المستحبة:

1. صيام يوم التروية:

صيام يوم التروية من السنة المؤكدة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من صام يوم التروية كتب الله له صيام ستين شهرًا”.

ويستحب الإفطار في يوم التروية لمن كان مريضًا أو مسافرًا، أو كان يعمل عملاً شاقًا.

2. الدعاء في يوم التروية:

الدعاء في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الدعاء مستجاب في خمسة مواطن: عند النداء، وعند الإقامة، وبين الأذان والإقامة، وعند هبوب الريح، وعند نزول المطر”.

ويستحب الدعاء في يوم التروية بكل ما فيه خير الدنيا والآخرة، وخاصة الدعاء بالمغفرة والرحمة والعافية.

3. الصدقة في يوم التروية:

الصدقة في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

ويستحب إخراج الصدقة في يوم التروية إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين.

4. الإكثار من تلاوة القرآن في يوم التروية:

الإكثار من تلاوة القرآن في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن في يوم التروية كان له نور يوم القيامة”.

ويستحب الإكثار من تلاوة القرآن في يوم التروية خاصة سورة البقرة وسورة آل عمران.

5. ذكر الله تعالى في يوم التروية:

ذكر الله تعالى في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ذكر الله تعالى في يوم التروية كان له مثل أجر الحجاج”.

ويستحب ذكر الله تعالى في يوم التروية بكثرة الأذكار والأدعية.

6. الاعتكاف في يوم التروية:

الاعتكاف في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اعتكف في يوم التروية كتب الله له عبادة سنة”.

ويستحب الاعتكاف في يوم التروية في المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو أحد المساجد المعروفة.

7. التوبة والاستغفار في يوم التروية:

التوبة والاستغفار في يوم التروية من الأعمال المستحبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من تاب إلى الله تعالى في يوم التروية غفر الله له ذنوبه”.

ويستحب التوبة والاستغفار في يوم التروية من جميع الذنوب مهما كانت كبيرة.

خاتمة:

يوم التروية هو يوم مبارك يستحب فيه الدعاء والذكر والصلاة، وهو يوم استجابة الدعاء ومغ

أضف تعليق