اللهم في يوم الجمعة ارزقنا فرجا يتسع لل

اللهم في يوم الجمعة ارزقنا فرجا يتسع لل

اللهم في يوم الجمعة ارزقنا فرجا يتسع الـ

مقدمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك في الإسلام، وهو يوم العيد الأسبوعي للمسلمين، وفيه يكثر المسلمون من الدعاء ويتضرعون إلى الله تعالى بالدعاء، ومن أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم الجمعة هو الدعاء بالفرج، فإن الفرج هو كشف الكرب ورفع الحزن، وهو من أعظم النعم التي يمكن أن ينعم بها المسلم في حياته.

فضائل يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وقد ذكر الله تعالى فضله في القرآن الكريم، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} [الجمعة: 9].

وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم، وفيه مات آدم، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها شيئاً إلا أعطاه إياه”.

فضل الدعاء في يوم الجمعة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل القربات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد وردت أحاديث كثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء، ومنها ما رواه الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الدعاء هو العبادة”.

ويوم الجمعة هو من أفضل الأيام للدعاء، فقد روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير ساعات يوم الجمعة آخر ساعة منه، فادعوا الله فيها فإنها ساعة مستجابة”.

أدعية مستجابة في يوم الجمعة

يوجد العديد من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة، ومنها:

– دعاء سيدنا يونس عليه السلام، الذي قال فيه: {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء: 87].

– دعاء سيدنا سليمان عليه السلام، الذي قال فيه: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ} [النمل: 19].

– دعاء سيدنا زكريا عليه السلام، الذي قال فيه: {رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعاءِ} [آل عمران: 38].

آداب الدعاء في يوم الجمعة

هناك بعض الآداب التي يجب أن يتحلى بها المسلم عند الدعاء في يوم الجمعة، ومنها:

– الإخلاص لله تعالى عند الدعاء.

– حضور القلب والخشوع.

– رفع اليدين عند الدعاء.

– استقبال القبلة عند الدعاء.

– الدعاء بصوت خافت.

– الإلحاح في الدعاء وعدم اليأس.

– الدعاء بما هو خير للمسلم في الدنيا والآخرة.

أمثلة على أدعية لطلب الفرج في يوم الجمعة

– اللهم في يوم الجمعة المبارك ارزقنا فرجا يتسع لأحلامنا وينير دربنا ويزيل عن كاهلنا هموم الكرب.

– اللهم يا كاشف الهموم ويا مجيب الدعوات ارزقنا فرجا قريبا يفرج كربنا ويسعد قلوبنا.

– اللهم يا لطيف يا خبير ارزقنا فرجا عاجلا يخرجنا من ضيقنا إلى رحابك الواسعة وينير طريقنا بالرجاء.

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو من أفضل الأيام للدعاء، ويوجد العديد من الأدعية المستجابة في يوم الجمعة، ومنها دعاء سيدنا يونس عليه السلام، ودعاء سيدنا سليمان عليه السلام، ودعاء سيدنا زكريا عليه السلام، وغيرها من الأدعية.

وينبغي للمسلم أن يتحلى بآداب الدعاء في يوم الجمعة، وأن يدعو الله تعالى بما هو خير له في الدنيا والآخرة، وأن يلح في الدعاء ولا ييأس، فإن الله تعالى هو أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين.

أضف تعليق