اللهم في يوم الجمعه ارحم من اشتاقت

اللهم في يوم الجمعه ارحم من اشتاقت

اللّهم في يوم الجمعة ارحم من اشتاقت روحه إليك

مقدمة

يقول الله تعالى في كتابه الحكيم: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ” [البقرة: 152]، فالله يحب من يتذكره ويدعوه ويطلب منه المغفرة والرحمة، ويوم الجمعة هو يوم مبارك يستحب فيه الدعاء والذكر والاستغفار، لذلك فإن المسلمين يحرصون على الدعاء في هذا اليوم المبارك لأن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى، وفي هذا المقال نذكر أدعية يوم الجمعة المبارك، وما هي فضائل يوم الجمعة، وكيفية قضاء يوم الجمعة، وآداب يوم الجمعة، وما هي الأعمال المستحبة في يوم الجمعة، والأعمال المكروهة في يوم الجمعة، وختامًا الأدعية التي يُستحبّ الدعاء بها في يوم الجمعة.

فضائل يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي توضح فضل يوم الجمعة وأهميته، ومن هذه الأحاديث:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غسّل يوم الجمعة واغتسل، ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأصغى حتى ينصرف الإمام، ثم راح حتى يصلي الظهر في جماعة، غفر له ما بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام”.

كيفية قضاء يوم الجمعة

يبين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آداب يوم الجمعة وكيفية قضاء هذا اليوم المبارك، ومن هذه الآداب:

الاغتسال والتطيب ولبس أحسن الثياب: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل يوم الجمعة ويتطيب ويلبس أحسن ثيابه”.

التبكير إلى المسجد: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا بتعجيل الخروج إلى الجمعة”.

الاستماع إلى الخطبة والإصغاء إليها: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “إذا جاء يوم الجمعة نادى مناد من السماء: أغلقوا الدكاكين وضعوا السلاح واسمعوا الخطبة فإنها ساعة مباركة”.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة”.

الدعاء بعد الصلاة: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “من دعا بعد الصلاة المكتوبة يوم الجمعة حتى تغرب الشمس لم ترد له دعوة”.

آداب يوم الجمعة

هناك بعض الآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها في يوم الجمعة، ومن هذه الآداب:

عدم الكلام والإلغاز والإشارة أثناء الخطبة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلام يوم الجمعة والإمام يخطب حتى يقضي خطبته”.

عدم التنقل والمشي أثناء الخطبة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من مشى يوم الجمعة والإمام يخطب حتى يجلس على المنبر كتب الله له خطايا ستين سنة”.

عدم النوم أثناء الخطبة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من نام يوم الجمعة والإمام يخطب حتى يستيقظ وهو يخطب كتب الله له خطايا ثلاثين سنة”.

الأعمال المستحبة في يوم الجمعة

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي ينبغي للمسلم القيام بها في يوم الجمعة، ومن هذه الأعمال:

قراءة سورة الكهف: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: “من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة مائة مرة غفر الله له ذنوب خمسين سنة”.

الصدقة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “فضل الصدقة يوم الجمعة كفضل سبعين صدقة في الأيام الأخرى”.

صلة الرحم: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من صل رحمه يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه بين الجمعتين”.

الأعمال المكروهة في يوم الجمعة

هناك بعض الأعمال المكروهة التي ينبغي للمسلم تجنبها في يوم الجمعة، ومن هذه الأعمال:

بيع وشراء السلع: عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البيع والشراء يوم الجمعة بعد النداء إلى الصلاة”.

حلق الشعر وقص الأظافر: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلق الشعر وقص الأظافر يوم الجمعة”.

التطيب للنساء: عن عائشة رضي الله عنها قالت: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتطيب المرأة لغير زوجها يوم الجمعة”.

الدعاء في يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مبارك يستحب فيه الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ومن الأدعية التي يُستحبّ الدعاء بها في يوم الجمعة:

الدعاء بالمغفرة والرحمة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من دعا بهذا الدعاء يوم الجمعة غفر الله له: اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

الدعاء بالرزق الحلال: عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من دعا بهذا الدعاء يوم الجمعة رزقه الله من حيث لا يحتسب: اللهم ارزقني رزقًا حلالًا طيبًا من حيث لا أحتسب”.

الدعاء بالهداية والتوفيق: عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: “من دعا بهذا الدعاء يوم الجمعة وفقه الله تعالى لدينه: اللهم إني أسألك الهداية والتقوى والعفاف والغنى”.

خاتمة

يوم الجمعة هو يوم مبارك يستحب فيه الدعاء والذكر والاستغفار، ومن فضائل يوم الجمعة أن الدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى، لذلك فإن المسلمين يحرصون على الدعاء في هذا اليوم المبارك، وقد ذكرنا في هذا المقال أدعية يوم الجمعة المبارك، وكيفية قضاء يوم الجمعة، وآداب يوم الجمعة، والأعمال المستحبة في يوم الجمعة والأعمال المكروهة في يوم الجمعة.

أضف تعليق