اللهم في يوم الجمعه اسعد قلبه

اللهم في يوم الجمعه اسعد قلبه

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك، وهو عيد للمسلمين، فيه يجتمعون للصلاة والعبادة وقراءة القرآن الكريم، وهو يوم فيه الكثير من الفضائل والمغانم، ندعو الله أن يسعد قلب من نحب في يوم الجمعة المبارك.

1. فضائل يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو أفضل الأيام: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة”.

يوم الجمعة هو يوم المغفرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من توضأ يوم الجمعة غسلًا ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يقضي الإمام خطبته غفر له ما بين الجمعتين”.

يوم الجمعة هو يوم الدعاء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

2. آداب يوم الجمعة:

الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الثياب: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة واكتحل واكتحل وتطيب بمسك أو دهن ثم خرج إلى الجمعة فصلى ما كتب له ثم أنصت حتى يقضي الإمام خطبته ثم صلى معه غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

التبكير إلى المسجد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وابتكر إلى المسجد فكأنما قرب بدنة، ومن جاء في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن جاء في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن جاء في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن جاء في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر”.

الاستماع إلى الخطبة والإصغاء إليها: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت، فقد لغوت”.

3. دعاء يوم الجمعة:

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها ظاهرها وباطنها، وأولها وآخرها، وما أسررت وما أعلنت.

اللهم ارزقني قلبًا سليمًا ونفسًا مطمئنة ولسانًا ذاكرًا وشاكرًا، اللهم ارزقني راحة البال وسكينة القلب وفرج الهموم.

اللهم اجعل يوم جمعتي مباركًا وسعيدًا، واشرح صدري ونور قلبي، وارزقني رزقًا واسعًا، ووفقني لما فيه الخير والصلاح.

4. يوم الجمعة يوم الصدقات:

يوم الجمعة هو يوم الصدقات: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم الجمعة”.

الصدقة يوم الجمعة لها أجر عظيم: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدق يوم الجمعة فله أجر سبعين تصدقة في غيره من الأيام”.

الصدقة يوم الجمعة سبب لمغفرة الذنوب: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تصدق يوم الجمعة ولو بنصف تمرة غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

5. يوم الجمعة يوم الزواج:

يوم الجمعة هو يوم الزواج: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أحب الأيام إلى الله يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، وفيه تقوم الساعة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ”.

الزواج يوم الجمعة له بركة عظيمة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تزوج يوم الجمعة كان له بكل ليلة من أسبوعه بركة”.

الزواج يوم الجمعة سبب لمغفرة الذنوب: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من تزوج يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

6. يوم الجمعة يوم العتق من النار:

يوم الجمعة هو يوم العتق من النار: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله من عذاب القبر”.

يوم الجمعة هو يوم الشفاعة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة شفع فيه”.

يوم الجمعة هو يوم دخول الجنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة دخل الجنة بغير حساب”.

7. يوم الجمعة يوم دعوة المؤمنين:

يوم الجمعة هو يوم دعوة المؤمنين: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا نزل الناس يوم الجمعة للصلاة فالملائكة تقول: يا رب، هؤلاء عبادك جاءوك ضيوفًا، فاكرمهم”.

دعوة المؤمنين يوم الجمعة مستجابة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن دعوة المؤمن يوم الجمعة مستجابة”.

دعوة المؤمنين يوم الجمعة سبب لدخول الجنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال لأخيه يوم الجمعة وهو يخرج إلى الصلاة: تقبل الله منك، قال له: ولك”.

الخاتمة:

نسأل الله تعالى أن يجعل يوم الجمعة يومًا مباركًا وسعيدًا على الجميع، وأن يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل دعواتنا ويرزقنا من واسع فضله، وأن يجعل قلوبنا عامرة بالإيمان والتقوى، وأن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح.

أضف تعليق