اللهم لاتخرجنا من رمضان الا وانت راض عنا

اللهم لاتخرجنا من رمضان إلا وأنت راض عنا

مقدمة

رمضان شهر مبارك، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن والتراويح، شهر الجود والكرم، شهر الإحسان والإيثار، شهر التوبة والإنابة، شهر العتق من النار. وهو شهر الغفران والعتق من النار، شهر التوبة والإنابة، شهر الجود والكرم والإحسان والإيثار، شهر القرآن والتراويح.

فضل شهر رمضان

1. شهر المغفرة والرحمة: يضاعف الله تعالى الحسنات في هذا الشهر ويغفر الذنوب لمن تاب وأناب إليه، قال تعالى: {وَشَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ}.

2. شهر القرآن والتراويح: يكثر المسلمون في هذا الشهر من تلاوة القرآن الكريم وقيام الليل، قال تعالى: {وَتَرَاوَحُواْ فِيهِ}.

3. شهر الجود والكرم والإحسان والإيثار: يحث الإسلام المسلمين على الإكثار من الصدقات والإحسان إلى الفقراء والمساكين في هذا الشهر، قال تعالى: {وَأَحْسِنُوا إِلَى الْفُقَرَاءِ}.

واجبات شهر رمضان

1. الصيام: يعد الصيام ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، وهو أحد أهم الفرائض التي يجب على المسلمين أداؤها في هذا الشهر، قال تعالى: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}.

2. القيام: يعد قيام الليل من السنن المؤكدة في هذا الشهر، ويستحب للمسلمين أن يكثرون من قراءة القرآن الكريم والدعاء والتسبيح والاستغفار في هذا الشهر، قال تعالى: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}.

3. الزكاة: تُعتبر الزكاة أحد أركان الإسلام الخمسة، ويجب على المسلمين إخراجها في هذا الشهر، قال تعالى: {وَآتُوا الزَّكَاةَ}.

سنن شهر رمضان

1. الإفطار: يستحب للمسلمين الإفطار على تمر أو ماء أو لبن، ويستحب لهم تأخير الإفطار، قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}.

2. السحور: يستحب للمسلمين السحور قبل الفجر، قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ}.

3. دعاء ختم القرآن: يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى عند ختم القرآن الكريم، قال تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.

آداب شهر رمضان

1. الصدق والأمانة: يجب على المسلمين أن يتحلوا بالصدق والأمانة في أقوالهم وأفعالهم في هذا الشهر، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ}.

2. التواضع والرحمة: يجب على المسلمين أن يتحلوا بالتواضع والرحمة في تعاملهم مع الآخرين في هذا الشهر، قال تعالى: {وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ}.

3. الستر والعفاف: يجب على المسلمين أن يتحلوا بالستر والعفاف في ملابسهم وأقوالهم وأفعالهم في هذا الشهر، قال تعالى: {وَقُل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن}.

فضائل شهر رمضان

1. غفران الذنوب: يغفر الله تعالى الذنوب لمن تاب وأناب إليه في هذا الشهر، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}.

2. عتق من النار: يعتق الله تعالى الكثير من المسلمين من النار في هذا الشهر، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُنَجِّي مِنَ النَّارِ أَهْلَ التَّقْوَى}.

3. رفع الدرجات: يرفع الله تعالى درجات المؤمنين في الجنة في هذا الشهر، قال تعالى: {رَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ}.

الدعاء في شهر رمضان

1. دعاء قبل الإفطار: يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى قبل الإفطار، قال تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوهُ}.

2. دعاء بعد الإفطار: يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى بعد الإفطار، قال تعالى: {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوهُ}.

3. دعاء عند ختم القرآن: يستحب للمسلمين أن يدعوا الله تعالى عند ختم القرآن الكريم، قال تعالى: {وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.

الخاتمة

شهر رمضان هو شهر مبارك، شهر الرحمة والغفران، شهر القرآن والتراويح، شهر الجود والكرم، شهر الإحسان والإيثار، شهر التوبة والإنابة، شهر العتق من النار. ونسأل الله تعالى أن يوفقنا لصيامه وقيامه وأن يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا ويعتقنا من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *