اللهم لاسهل الا ماجعلته

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً

مقدمة:

الحياة مليئة بالصعوبات والتحديات، ولكن مع الله لا يوجد شيء صعب، فالله سبحانه وتعالى هو الذي يجعل الأمور سهلة أو صعبة، وهو وحده القادر على تسهيل الأمور علينا، لذلك فإن من أفضل ما يمكن أن ندعو الله به هو أن يسهل علينا أمورنا، وأن يجعل طريقنا ممهدًا خاليًا من العوائق، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن معنى هذا الدعاء وأهميته، وكيف يمكن أن نجعل حياتنا أسهل وأيسر بإذن الله تعالى.

أولاً: معنى الدعاء “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً”

هذا الدعاء يعني أننا نطلب من الله سبحانه وتعالى أن يجعل الأمور سهلة علينا، وأن يزيل العقبات والتحديات من طريقنا، وأن ييسر لنا كل أمورنا، سواء كانت أمورًا دنيوية أو أخروية، فالله وحده هو القادر على ذلك، وهو وحده الذي يستطيع أن يجعل الصعب سهلاً، واليسير أيسر.

ثانيًا: أهمية الدعاء “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً”

هذا الدعاء من الأدعية المهمة التي يجب أن ندعو بها الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن الحياة مليئة بالصعوبات والتحديات، ونحن بحاجة إلى من يسهل علينا هذه الصعوبات والتحديات، ومن يزيل العقبات من طريقنا، ومن يجعل حياتنا أسهل وأيسر، وهذا هو الله سبحانه وتعالى وحده، لذلك فإن الدعاء بهذا الدعاء من أهم الأدعية التي يجب أن ندعو بها الله تعالى.

ثالثًا: كيف نجعل حياتنا أسهل وأيسر بإذن الله تعالى

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن نفعلها لكي نجعل حياتنا أسهل وأيسر بإذن الله تعالى، ومن هذه الأشياء:

الإيمان بالله تعالى وتوكل عليه: عندما نؤمن بالله تعالى ونتوكل عليه، فإننا نكون قد أسندنا أمورنا إلى من لا تضيع عنده الودائع، ومن لا يخلف وعده أبدًا، وهذا كفيل بأن يجعل حياتنا أسهل وأيسر.

الدعاء إلى الله تعالى: الدعاء هو من أهم العبادات التي تقربنا إلى الله تعالى، وهو من أفضل الوسائل التي يمكن أن ن求 بها الله تعالى أن يسهل علينا أمورنا، وأن يجعل حياتنا أسهل وأيسر.

الرضا بما قسم الله تعالى لنا: عندما نرضى بما قسم الله تعالى لنا، فإننا نكون قد تركنا لأنفسنا مجالاً واسعًا من الراحة والطمأنينة، فإذا لم نكن راضين بما قسم الله تعالى لنا، فإننا سوف نكون دائمًا في حالة من القلق والاضطراب، وهذا سيجعل حياتنا أصعب وأكثر صعوبة.

الصبر على المصائب والابتلاءات: المصائب والابتلاءات هي سنة من سنن الحياة، ولا يمكن لأحد أن ينجو منها، ولكن إذا صبرنا على هذه المصائب والابتلاءات، فإننا سوف نكون قد كسبنا الأجر العظيم من الله تعالى، كما أن الصبر سيساعدنا على تخطي هذه المصائب والابتلاءات، وسيجعل حياتنا أسهل وأيسر.

التوكل على الله تعالى: التوكل على الله تعالى يعني أن نلقي بأنفسنا بين يدي الله تعالى، وأن نترك له تدبير أمورنا، وهذا من أفضل ما يمكن أن يفعله الإنسان، فإذا توكلنا على الله تعالى، فإننا نكون قد أسندنا أمورنا إلى من لا تضيع عنده الودائع، وهذا كفيل بأن يجعل حياتنا أسهل وأيسر.

رابعًا: قصص من القرآن والسنة عن تيسير الأمور

هناك العديد من القصص في القرآن والسنة عن تيسير الأمور، ومن هذه القصص:

قصة سيدنا موسى عليه السلام: عندما أرسل الله تعالى سيدنا موسى عليه السلام إلى فرعون، خاف سيدنا موسى عليه السلام من فرعون ومن قومه، ودع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *