اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وانت تجعل الحزن سهلا

المقدمة:

الحياة مليئة بالتحديات والعقبات، ولكن مع الله لا شيء مستحيل. عندما نواجه صعوبات في الحياة، يمكننا اللجوء إلى الله وطلب مساعدته. كما ورد في القرآن الكريم: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”.

وعندما نطلب من الله أن يجعل الصعب سهلاً، فإنه يستجيب دعوتنا ويجعل الصعب سهلاً، كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت”.

1. قوة الإيمان:

الإيمان بالله هو أساس التغلب على الصعوبات والتحديات في الحياة. عندما نؤمن بالله، فإننا نؤمن بأنه قادر على كل شيء، وأن لديه الخير لنا حتى في الأوقات الصعبة. كما ورد في القرآن الكريم: “ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون”.

وتتجلى قوة الإيمان في التوكل على الله، واليقين بأن الله معنا في كل خطوة نخطوها، وأن كل ما يحدث لنا هو خير لنا مهما كان صعباً. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف”.

2. الدعاء:

الدعاء هو أحد أهم العبادات التي تقربنا إلى الله، وهو وسيلة فعالة للتغلب على الصعوبات والتحديات في الحياة. عندما ندعو الله، فإننا نطلب منه مساعدته، ونطلب منه أن يجعل الصعب سهلاً. كما ورد في القرآن الكريم: “وقال ربكم ادعوني أستجب لكم”.

ويجب أن يكون دعائنا خالصاً لله، وأن ندعوه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى. كما يجب أن نكون صابرين على الإجابة، وأن نوقن بأن الله سيستجيب دعوتنا في الوقت المناسب.

3. الصبر:

الصبر هو مفتاح النجاح في الحياة، وهو أحد أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمن. عندما تواجه صعوبات في الحياة، يجب أن تكون صبوراً وتحاول التغلب عليها بكل ما لديك من قوة. كما ورد في القرآن الكريم: “واصبر فإن الله مع الصابرين”.

ولا يعني الصبر الاستسلام للصعوبات، بل يعني المثابرة والعمل الجاد للتغلب عليها. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “الصبر مفتاح الفرج”.

4. الإيجابية:

النظر إلى الحياة من منظور إيجابي يساعدك على التغلب على الصعوبات والتحديات. عندما تكون إيجابياً، فإنك تميل إلى رؤية الأشياء الجيدة في الحياة، وتتغلب على الأشياء السيئة. كما ورد في القرآن الكريم: “قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله”.

وتساعد النظرة الإيجابية على تقليل التوتر والقلق، وتعزز الثقة بالنفس، وتساعد على التغلب على الصعوبات. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “تفاءلوا بالخير تجدوه”.

5. الثقة بالله:

الثقة بالله هي أساس الإيمان، وهي شرط أساسي للتغلب على الصعوبات والتحديات في الحياة. عندما تثق بالله، فإنك تؤمن بأنه قادر على كل شيء، وأنه لن يتركك وحيداً في مواجهة الصعوبات. كما ورد في القرآن الكريم: “ومن يتوكل على الله فهو حسبه”.

وتتجلى الثقة بالله في التوكل عليه، واليقين بأن الله خير حافظ وكفيل. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً”.

6. الاستغفار:

الاستغفار هو عبادة عظيمة تساعد على التخلص من الذنوب والخطايا، والتي قد تكون سبباً في نزول البلاء والصعوبات في الحياة. كما ورد في القرآن الكريم: “استغفروا ربكم ثم توبوا إليه”.

والاستغفار من الذنوب والخطايا يفتح أبواب الرزق والفرج، ويجعل الصعب سهلاً. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجاً، ومن كل هم فرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

7. الصدقة:

الصدقة هي عبادة عظيمة لها فضائل كثيرة، منها أنها تزيد الرزق، وتكفر الذنوب والخطايا، وتدفع البلاء والصعوبات في الحياة. كما ورد في القرآن الكريم: “الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

والصدقة من أفضل العبادات التي تقربنا إلى الله، وتجعل الصعب سهلاً. كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “ما نقص مال من صدقة”.

الخاتمة:

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت. عندما نواجه صعوبات في الحياة، يجب أن نتوكل على الله، ونلجأ إليه بالدعاء، ونسعى جاهدين للتغلب عليها. كما يجب أن نكون صبورين إيجابيين، ونثق بالله وبقدرته على تسهيل الصعوبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *