اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وانت تجعل الصعب

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب سهلا

مقدمة:

الحمد لله الذي بيده مقاليد الأمور، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

إن من أعظم نعم الله تعالى على عباده أن جعل لهم في كل عسرٍ يسرًا، وفي كل صعبٍ سهلاً، فمهما واجه الإنسان من عقبات وتحديات في حياته، فإن الله عز وجل بقدرته اللانهائية قادر على أن يجعلها سهلة ميسرة له، كما قال جل وعلا في كتابه العزيز: ﴿فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا﴾.

أولاً: التوكل على الله:

إن أولى خطوات تيسير الأمور الصعبة هو التوكل على الله وحده، والإيمان بأن ما في السماوات والأرض ملكه، وأن كل شيء بيده، فهو القادر على كل شيء. كما قال الله تعالى: ﴿وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين﴾.

ثانيًا: الدعاء:

من الأدعية المأثورة التي علمنا إياها المصطفى صلى الله عليه وسلم للدعاء بتيسير الأمور قوله: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب سهلا يا ذا الجلال والإكرام”. فالدعاء سلاح المؤمن ووقاؤه من الشدائد، وعونا له على تخطي الصعاب.

ثالثًا: اليقين:

إن اليقين بأن الله تعالى مع المؤمنين، وأنه لن يتركهم وحدهم في مواجهة صعوبات الحياة، هو من أقوى عوامل تيسير الأمور. كما قال الله عز وجل: ﴿فإن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون﴾.

رابعًا: الصبر:

الصبر على الشدائد والمحن من صفات المؤمنين الصادقين، وهو من أهم أسباب تيسير الأمور الصعبة. كما قال الله تعالى: ﴿إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب﴾.

خامسًا: التعاون:

التعاون والتكاتف بين الناس من أهم العوامل التي تساعد على تيسير الأمور الصعبة، قال تعالى: ﴿وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان﴾.

سادسًا: التفاؤل:

من أهم الصفات التي تساعد على تيسير الأمور هي التفاؤل والإيجابية، فمن ينظر إلى الأمور بنظرة متفائلة، ويتوقع حدوث الأفضل، يكون أكثر قدرة على تخطي الصعوبات.

سابعًا: الثقة بالنفس:

الثقة بالنفس والإيمان بالقدرات الذاتية من أهم العوامل التي تساعد على تيسير الأمور، فمن يثق بنفسه وقدرته على التغلب على الصعوبات، يكون أكثر احتمالاً للمشاق والتحديات.

خاتمة:

إن تيسير الأمور الصعبة ليس بالأمر السهل، ولكنه ليس مستحيلاً أيضاً. قال الله تعالى: ﴿الله يسرها عليكم ويعفو عنكم﴾. فإذا توكلنا على الله، ودعوناه، وتيقنا بنصره، وصبنا وعاوننا بعضنا البعض، وكنّا متفائلين وواثقين بأنفسنا، فإن الله تعالى سيسهل علينا كل صعب.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *