اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. الحمد لله الذي خلقنا فأحسن خلقنا، ورزقنا من فضله، وهدانا إلى الإسلام، وجعلنا من المسلمين. الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة، العاجلة والآجلة. الحمد لله على كل حال، في السراء والضراء، في الصحة والمرض، في الغنى والفقر. الحمد لله الذي يقبل التوبة عن عباده، ويعفو عن السيئات، ويتجاوز عن الخطايا. الحمد لله الذي يرحم عباده، ويلطف بهم، ويكفيهم شرور أنفسهم وشرور غيرهم. الحمد لله الذي يجيب دعاء عباده، ويستجيب لمن دعاه. الحمد لله الذي ينصر عباده المؤمنين، وينصر الإسلام على أعدائه. الحمد لله الذي يوفق عباده إلى طاعته، وينجيهم من عذابه. الحمد لله الذي يدخل عباده المؤمنين الجنة، ويثيبهم على أعمالهم الصالحة.

النعمة الأولى: نعمة الوجود:

الحمد لله الذي خلقنا من العدم، وجعلنا من الأحياء. الحمد لله الذي أعطانا الحياة، ورزقنا الصحة والعافية. الحمد لله الذي جعلنا من بني آدم، وخلقنا في أحسن تقويم. الحمد لله الذي ميزنا عن سائر المخلوقات بالعقل والتفكير. الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام، وجعلنا من المسلمين. الحمد لله الذي حفظ علينا إيماننا، ووفقنا لطاعته. الحمد لله الذي رزقنا الأولاد والأهل والأصدقاء. الحمد لله الذي رزقنا المال والجاه والسلطان. الحمد لله الذي رزقنا العلم والعمل الصالح. الحمد لله الذي رزقنا الصحة والعافية. الحمد لله الذي رزقنا الأمن والأمان. الحمد لله الذي رزقنا السعادة والهناء.

النعمة الثانية: نعمة الإسلام:

الحمد لله الذي هدانا إلى الإسلام، وجعلنا من المسلمين. الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا. الحمد لله الذي بعث إلينا نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم، وجعله قدوة لنا وحسناً. الحمد لله الذي أنزل علينا القرآن الكريم، وجعله نوراً لنا وهدى. الحمد لله الذي فرض علينا العبادات، وجعلنا من عباد الله الصالحين. الحمد لله الذي وفقنا إلى طاعته، ونجانا من عذابه. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الصلاة، وجعلنا من المصلين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الصيام، وجعلنا من الصائمين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الزكاة، وجعلنا من الزاكين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الحج، وجعلنا من الحجاج.

النعمة الثالثة: نعمة الصحة:

الحمد لله الذي رزقنا نعمة الصحة والعافية. الحمد لله الذي عافانا من الأمراض والأسقام. الحمد لله الذي أعطانا القوة والنشاط، وجعلنا من الأصحاء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة السمع والبصر، وجعلنا من السامعين والباصرين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الكلام، وجعلنا من المتكلمين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الحركة، وجعلنا من المتنقلين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العقل، وجعلنا من العقلاء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الذاكرة، وجعلنا من الذاكرين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الإرادة، وجعلنا من المريدين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العزيمة، وجعلنا من العازمين.

النعمة الرابعة: نعمة العلم:

الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم والمعرفة. الحمد لله الذي فتح علينا أبواب العلم، وجعلنا من المتعلمين. الحمد لله الذي وفقنا إلى طلب العلم، وجعلنا من الساعين في طلبه. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الفهم والإدراك، وجعلنا من الفاهمين والمدركين. الحمد لله الذي وفقنا إلى العلم النافع، وجعلنا من المتعلمين به والمنتفعين به. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم الشرعي، وجعلنا من الفقهاء والعلماء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم الدنيوي، وجعلنا من المهندسين والعلماء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم اللغوي، وجعلنا من اللغويين والأدباء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة العلم التاريخي، وجعلنا من المؤرخين والباحثين.

النعمة الخامسة: نعمة المال:

الحمد لله الذي رزقنا نعمة المال والجاه. الحمد لله الذي جعلنا من الأغنياء، وفضلنا على كثير من خلقه تفضيلا. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الغنى، وجعلنا من الغانين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الفقر، وجعلنا من الفقراء. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الكفاف، وجعلنا من الكافين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة القناعة، وجعلنا من القانعين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الإنفاق في سبيله، وجعلنا من المنفقين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الصدقة، وجعلنا من المتصدقين. الحمد لله الذي رزقنا نعمة الزكاة، وجعلنا من الزاكين.

أضف تعليق