اللهم لك صمنا وعلى رزقك افطرنا

المقدمة:

شهر رمضان هو شهر البركة والرحمة والمغفرة، وهو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، وهو شهر فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتضاعف فيه الحسنات، وتستجاب فيه الدعوات.

فضل الصيام في رمضان:

للصيام في شهر رمضان فضل عظيم عند الله تعالى، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

والصيام في رمضان من أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة قادر على صيامه.

والصيام في رمضان هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل الأعمال التي يحبها الله تعالى، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله الصلاة في وقتها، ثم بر الوالدين، ثم الجهاد في سبيل الله”.

أركان الصيام في رمضان:

النية: وهي نية صيام يوم من أيام شهر رمضان، ويجب أن تكون النية خالصة لله تعالى، ولا يصح الصيام بدون النية.

الإمساك عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشمس: وهذا هو الركن الأساسي في الصيام، فلا يصح الصيام إلا بالإمساك عن هذه الأمور.

الامتناع عن الأفعال المفسدة للصيام: مثل الكذب والغيبة والنميمة والكلام البذيء، وغير ذلك من الأفعال التي تفسد الصيام.

شروط صحة الصيام في رمضان:

الإسلام: فلا يصح صيام غير المسلم، ولا يصح صيام المسلم المرتد.

البلوغ: فلا يصح صيام الصبي الذي لم يبلغ الحلم، ولا يصح صيام المجنون الذي لا يعي ما يفعل.

العقل: فلا يصح صيام المجنون الذي لا يعي ما يفعل، ولا يصح صيام السكران الذي لا يعي ما يفعل.

القدرة: فلا يصح صيام المريض الذي لا يستطيع الصيام، ولا يصح صيام المسافر الذي لا يستطيع الصيام.

آداب الصيام في رمضان:

الإكثار من تلاوة القرآن الكريم: فشهر رمضان هو شهر القرآن، وهو شهر النزول، ويجب على المسلم أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم.

الإكثار من الدعاء: فشهر رمضان هو شهر الدعاء، وهو شهر الاستجابة، ويجب على المسلم أن يكثر من الدعاء في هذا الشهر العظيم، وأن يدعو الله تعالى بكل ما يريد.

الإكثار من الصدقة: فشهر رمضان هو شهر الصدقة، وهو شهر الرحمة، ويجب على المسلم أن يكثر من الصدقة في هذا الشهر العظيم، وأن يتصدق على الفقراء والمساكين.

سنن الصيام في رمضان:

السحور: وهو تناول الطعام والشراب قبل الفجر، وهو سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال: “تسحروا فإن في السحور بركة”.

الفطور: وهو تناول الطعام والشراب بعد غروب الشمس، وهو سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال: “إذا غربت الشمس فقد أفطر الصائم”.

صلاة التراويح: وهي صلاة خاصة بشهر رمضان، وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد قال: “من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”.

خاتمة:

شهر رمضان هو شهر عظيم، وهو شهر البركة والرحمة والمغفرة، وهو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن الكريم، وهو شهر فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتضاعف فيه الحسنات، وتستجاب فيه الدعوات.

نسأل الله تعالى أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وتلاوة قرآننا، وأن يغفر لنا ذنوبنا، وأن يعيننا على طاعته وعبادته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *