اللهم مع نزول المطر

اللهم مع نزول المطر

اللهم مع نزول المطر

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فالمطر منحة عظيمة من الله سبحانه وتعالى، ينزل علينا برحمته ونعمته، يروي الأرض ويحييها، ويجعل النباتات تنمو والأزهار تتفتح، ويملأ قلوبنا بالفرح والسعادة، ولنعلم أن الدعاء للمطر هو من الأمور التي حثنا عليها رسولنا الكريم وحثنا عليها الإسلام، ففي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى السحاب قال: اللهم اسقنا غيثًا مريئًا نافعًا غير ضار”.

عبادة الاستسقاء:

1- الاستسقاء سنة مؤكدة: الاستسقاء هو طلب السقيا من الله عز وجل، وهو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يخرجون إلى المصلى ويصلون طلبًا للمطر، كما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فإذا رأى السحاب قال: اللهم اسقنا غيثًا مريئًا نافعًا غير ضار”.

2- كيفية الاستسقاء: الاستسقاء يكون بالخروج إلى المصلى والتضرع إلى الله عز وجل والدعاء بالمطر، وقد وردت صفة الاستسقاء في الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج إلى المصلى فإذا رأى السحاب قال: اللهم اسقنا غيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، ثم يكبر ويصلي ركعتين، ثم يقول: اللهم اسقنا غيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا هنيئًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مجللاً عامًا نافعًا غير ضار”.

3- آداب الاستسقاء: هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند الاستسقاء، منها:

– الخروج إلى المصلى مبكرًا.

– الإكثار من التضرع والدعاء إلى الله عز وجل.

– التوبة والاستغفار من الذنوب.

– الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين.

– التواضع لله عز وجل وعدم اليأس من رحمته.

فضل المطر:

1- المطر رحمة من الله عز وجل: قال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [الأعراف: 57].

2- المطر سبب للحياة: قال الله تعالى: {وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} [الروم: 24].

3- المطر نعمة عظيمة: قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48]. وقال تعالى: {وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَحْيَا بِهِ قَرْيَةً مَيْتَةً كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ} [الزمر: 21].

الدعاء للمطر:

1- أدعية واردة عن النبي صلى الله عليه وسلم: وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي كان يدعو بها للمطر، ومنها:

– “اللهم اسقنا غيثًا مريئًا نافعًا غير ضار”.

– “اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار”.

– “اللهم اسقنا غيثًا هنيئًا مريئًا نافعًا غير ضار”.

– “اللهم اسقنا غيثًا مجللاً عامًا نافعًا غير ضار”.

2- أدعية جامعة للمطر: هناك بعض الأدعية الجامعة التي يمكن الدعاء بها للمطر، ومنها:

– “اللهم أنزل علينا الغيث، وارحمنا ولا تعذبنا، اللهم أنزل علينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين”.

– “اللهم أنزل علينا المطر، ولا تجعلنا من المهلكين”.

– “اللهم أنزل علينا الغيث، واجعل الأرض خضراء والزرع ناميًا”.

3- الدعاء بالمطر في أوقات وأماكن مستجابة للدعاء: هناك بعض الأوقات والأماكن التي يرجى فيها الإجابة عند الدعاء بالمطر، ومنها:

– الدعاء بعد صلاة الفجر.

– الدعاء في الثلث الأخير من الليل.

– الدعاء في يوم الجمعة.

– الدعاء في المواضع التي يكثر فيها ذكر الله تعالى، مثل المساجد والحجرات.

الاستفادة من ماء المطر:

1- تخزين ماء المطر: يمكن تخزين ماء المطر بطرق مختلفة، مثل بناء خزانات مياه أو حفر الآبار أو عمل السدود، وذلك للاستفادة منه في وقت الحاجة إليه.

2- استخدام ماء المطر في الزراعة: يمكن استخدام ماء المطر في ري المزروعات، وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية اللازمة لنمو النباتات.

3- الاستفادة من ماء المطر في الصناعة: يمكن استخدام ماء المطر في بعض الصناعات، مثل صناعة مواد التنظيف وصناعة الأدوية.

الخاتمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد..

فقد تحدثنا في هذا المقال عن اللهم مع نزول المطر، وذكرنا فضل المطر وبركته ونعمه على العباد، كما ذكرنا الدعاء للمطر والآداب التي ينبغي مراعاتها عند الاستسقاء، كما ذكرنا كيفية الاستفادة من ماء المطر، نسأل الله عز وجل أن يرزقنا الغيث النافع ويرحمنا برحمته الواسعة.

أضف تعليق