اللهم يسر ولا تعسر

اللهم يسر ولا تعسر

اللهم يسر ولا تعسر

مقدمة:

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كل وقت وفي كل مكان، فالدعاء سلاح المؤمن، وعون المسلم في مواجهة صعوبات ومشاق الحياة، وفي هذا المقال سنتناول معًا معنى قولنا “اللهم يسر ولا تعسر” وفضل هذا الدعاء وأهميته في حياتنا.

فضل قول اللهم يسر ولا تعسر:

1_ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم”، ويدخل في هذا الدعاء دعاء المظلوم فيقول “اللهم يسر ولا تعسر”.

2_ ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أن الدعاء عبادة عظيمة وأن الدعاء مستجاب، فقال تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان”، وهذه الآية تبين أن الله تعالى يستجيب دعاء عباده إذا دعوه، ومن أفضل الأدعية التي يتقرب بها العبد إلى ربه دعاء “اللهم يسر ولا تعسر”.

3_ إن قول “اللهم يسر ولا تعسر” هو دعاء شامل يستخدم في جميع أمور الحياة، سواء كانت متعلقة بالعمل أو الدراسة أو الصحة أو الأسرة أو غيرها، وهذا الدعاء يجلب الراحة والطمأنينة إلى قلب العبد ويجعله يشعر بالأمان والسلام.

أهمية قول اللهم يسر ولا تعسر في حياتنا:

1_ يساعد على تسهيل الأمور: عندما يواجه المسلم صعوبة أو مشقة في حياته، عليه أن يقول “اللهم يسر ولا تعسر” وهذا الدعاء يساعد على تسهيل الأمور وجعلها أكثر يسرا وسهولة.

2_ يمنح العبد الطمأنينة والراحة: عندما يدعو المسلم بهذا الدعاء، فإنه يشعر بالطمأنينة والراحة في قلبه، لأنه يعلم أن الله تعالى هو الذي ييسر الأمور ويجعلها سهلة.

3_ يحمي العبد من الشرور والمصائب: إن قول “اللهم يسر ولا تعسر” بمثابة حصن حصين يحمي العبد من الشرور والمصائب، لأن الله تعالى يستجيب دعاء عباده ويحميهم من كل سوء.

كيف نقول اللهم يسر ولا تعسر؟

1_ يفضل أن يقال هذا الدعاء في جميع الأوقات والأماكن، ولكن هناك أوقات وأماكن معينة يستحب فيها قول هذا الدعاء، مثل: عند الخروج من المنزل، وعند دخول المسجد، وعند البدء في العمل أو الدراسة، وعند مواجهة أي صعوبة أو مشقة.

2_ يجب أن يقال هذا الدعاء بإخلاص وخشوع، وأن يكون العبد على يقين بأن الله تعالى سيستجيب دعاءه.

3_ يمكن للمسلم أن يقول هذا الدعاء بصوت عالٍ أو بصوت منخفض، ولكن الأفضل أن يقوله بصوت منخفض حتى لا يلفت انتباه الآخرين.

أنواع الأمور التي يمكن أن ندعو بها اللهم يسر ولا تعسر:

1_ الأمور المتعلقة بالعمل: مثل الحصول على وظيفة جديدة، أو الترقية في الوظيفة الحالية، أو حل مشكلة في العمل.

2_ الأمور المتعلقة بالدراسة: مثل النجاح في الامتحانات، أو الحصول على درجة عالية في الدراسة.

3_ الأمور المتعلقة بالصحة: مثل الشفاء من المرض، أو الوقاية من الأمراض.

4_ الأمور المتعلقة بالأسرة: مثل الزواج، أو الإنجاب، أو حل المشاكل الأسرية.

5_ الأمور المتعلقة بالأموال: مثل الحصول على المال الحلال، أو زيادة الرزق، أو سداد الديون.

خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، فإننا نوصي جميع المسلمين بأن يكثر من قول “اللهم يسر ولا تعسر” في جميع أمور حياتهم، لأن هذا الدعاء له فضل كبير وأهمية عظيمة في حياتنا، فهو يساعد على تسهيل الأمور، ويمنح العبد الطمأنينة والراحة، ويحميه من الشرور والمصائب، ويستجيب الله تعالى دعاء عباده وييسر لهم أمورهم ويجعلها سهلة.

أضف تعليق