الله يبلغنا رمضان

الله يبلغنا رمضان

اللهم بلغنا رمضان

مقدمة

شهر رمضان هو الشهر التاسع من السنة الهجرية، وهو شهر فضيل مبارك، له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، فهو شهر القرآن، وشهر العبادة والطاعة، وشهر الجهاد في سبيل الله، وفيه ليلة القدر، خير من ألف شهر، شهر يضاعف الله فيه الحسنات، ويمحو فيه السيئات، ويعتق فيه الرقاب من النار.

أولاً: فضل شهر رمضان

1. شهر رمضان هو شهر القرآن الكريم، أنزل فيه القرآن الكريم على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو شهر تلاوة القرآن الكريم وترتيله، وفيه ليلة القدر، خير من ألف شهر.

2. شهر رمضان هو شهر العبادة والطاعة، وفيه يتضاعف أجر العبادات، فالصلاة فيه تعدل صلاة ألف شهر، والصوم فيه يعدل صيام ألف شهر، والصدقة فيه تعدل صدقة ألف شهر.

3. شهر رمضان هو شهر الجهاد في سبيل الله، وفيه ينتصر المسلمون على أعدائهم، وفيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين.

ثانياً: فضائل صيام شهر رمضان

1. صيام شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر، وهو من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى-.

2. صيام شهر رمضان هو جهاد للنفس، وهو سبيل إلى تطهير القلب والبدن من الذنوب والآثام، وفيه يكف المسلم عن شهواته وحاجاته، ويتفرغ لذكر الله -سبحانه وتعالى- وعبادته.

3. صيام شهر رمضان هو سبب لدخول الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه).

ثالثاً: آداب صيام شهر رمضان

1. الإخلاص لله -سبحانه وتعالى- في الصيام، ونيته التقرب إليه وحده لا شريك له، وأن يكون صيامه خالصًا لله -سبحانه وتعالى- وحده لا يبتغي به إلا وجهه الكريم.

2. اجتناب المحرمات والآثام أثناء الصيام، مثل الكذب والغيبة والنميمة والفحش والسخرية، وغير ذلك من المحرمات التي تبطل الصيام أو تنقص من أجره.

3. المحافظة على أوقات الصيام، والإمساك عن الطعام والشراب والشهوات من الفجر حتى المغرب، والإفطار عند غروب الشمس.

رابعاً: سنن صيام شهر رمضان

1. السحور: وهو تناول الطعام والشراب قبل الفجر، وهو سنة مؤكدة، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تسحروا، فإن في السحور بركة).

2. التعجيل بالإفطار: وهو الإفطار عند غروب الشمس مباشرة، وهو سنة مؤكدة، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر).

3. الإفطار على تمرات: وهو سنة مؤكدة، وقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمرات، فإن لم يجد فليفطر على ماء، فإن الماء يطهر).

خامساً: دعاء شهر رمضان

1. اللهم بلغنا رمضان: وهو دعاء مشهور بين المسلمين، يدعون به الله -سبحانه وتعالى- أن يبلغهم شهر رمضان، ويمن عليهم بصيامه وقيامه.

2. اللهم تقبل منا رمضان: وهو دعاء يدعو به المسلمون الله -سبحانه وتعالى- أن يتقبل منهم صيام شهر رمضان وقيامه.

3. اللهم ارزقنا صيام شهر رمضان وإقامته: وهو دعاء يدعو به المسلمون الله -سبحانه وتعالى- أن يرزقهم صيام شهر رمضان وإقامته على الوجه الذي يرضيه.

سادساً: ليلة القدر

1. ليلة القدر هي خير من ألف شهر، وهي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

2. ليلة القدر هي ليلة مباركة، يغفر الله فيها الذنوب، ويرفع فيها الدرجات، ويستجاب فيها الدعاء.

3. ليلة القدر هي ليلة سرية، لا يعلم متى تكون إلا الله -سبحانه وتعالى-، ولكنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان.

سابعاً: الاعتكاف

1. الاعتكاف هو لزوم المسجد لعبادة الله -سبحانه وتعالى-، وهو من السنن المؤكدة في شهر رمضان.

2. المعتكف هو الشخص الذي يعتكف في المسجد، وهو يكون ملتزمًا بالصيام والصلاة وقراءة القرآن الكريم والذكر والدعاء.

3. الاعتكاف هو فرصة عظيمة للتفرغ لعبادة الله -سبحانه وتعالى-، وتطهير القلب والبدن من الذنوب والآثام.

خاتمة

شهر رمضان هو شهر فضيل مبارك، له مكانة عظيمة في قلوب المسلمين، فهو شهر القرآن، وشهر العبادة والطاعة، وشهر الجهاد في سبيل الله، وفيه ليلة القدر، خير من ألف شهر. فنسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يبلغنا رمضان، وأن يتقبل منا صيامه وقيامه.

أضف تعليق