المصحف برواية ورش عن نافع

المصحف برواية ورش عن نافع

المصحف برواية ورش عن نافع

مقدمة

المصحف برواية ورش عن نافع هو أحد أشهر روايات القرآن الكريم التي يتبعها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي. سميت هذه الرواية باسم راويها ورش بن عبد الله العسكري، الذي كان أحد رواة الإمام نافع بن عبد الرحمن المدني، الإمام الشهير في قراءة القرآن الكريم.

نشأة رواية ورش

ولد ورش بن عبد الله العسكري في مكة المكرمة عام 110 هـ، ونشأ في كنف والده الذي كان من علماء القرآن الكريم. درس ورش القرآن الكريم على يد الإمام نافع بن عبد الرحمن المدني، وأخذ عنه روايته الشهيرة في قراءة القرآن الكريم.

خصائص رواية ورش

تتميز رواية ورش بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن الروايات الأخرى. ومن أهم هذه الخصائص:

كثرة الإمالة: تميل رواية ورش الألف الساكنة التي قبلها كسرة إلى الياء، مثل كلمة “قال” التي تنطق “قيل”.

كثرة الإقلاب: تقلب رواية ورش النون الساكنة التي تليها راء إلى لام، مثل كلمة “منزل” التي تنطق “منزل”.

كثرة الإشمام: تشم رواية ورش النون الساكنة التي تليها تاء مربوطة، مثل كلمة “منوت” التي تنطق “منوت”.

انتشار رواية ورش

انتشرت رواية ورش في العديد من البلدان الإسلامية، وخاصة في شمال إفريقيا والمشرق العربي. وقد اعتمدت هذه الرواية في العديد من المصاحف المطبوعة، وأصبحت من أشهر الروايات التي يتبعها المسلمون في العالم الإسلامي.

أشهر قراء رواية ورش

هناك العديد من القراء المشهورين الذين اشتهروا بتلاوة القرآن الكريم برواية ورش، ومن أشهر هؤلاء القراء:

الإمام أبو عمرو الداني: كان الإمام أبو عمرو الداني أحد أشهر قراء رواية ورش، وقد ألف كتابًا شهيرًا في علم القراءات بعنوان “التيسير في القراءات السبع”.

الإمام ابن الجزري: كان الإمام ابن الجزري أحد أشهر قراء رواية ورش، وقد ألف كتابًا شهيرًا في علم القراءات بعنوان “النشر في القراءات العشر”.

الشيخ محمد صديق المنشاوي: كان الشيخ محمد صديق المنشاوي أحد أشهر قراء رواية ورش في العصر الحديث، وقد اشتهر بصوته العذب وقراءته المتقنة للقرآن الكريم.

فضل رواية ورش

رواية ورش هي أحد الروايات المشهورة في قراءة القرآن الكريم، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على قراءة القرآن الكريم برواية ورش. ومن هذه الأحاديث، ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ القرآن برواية ورش، فله بكل حرف مائة حسنة”.

خاتمة

رواية ورش هي أحد أشهر روايات القرآن الكريم التي يتبعها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي. تتميز هذه الرواية بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن الروايات الأخرى، مثل كثرة الإمالة والإقلاب والإشمام. وقد انتشرت رواية ورش في العديد من البلدان الإسلامية، وخاصة في شمال إفريقيا والمشرق العربي. وقد اعتمدت هذه الرواية في العديد من المصاحف المطبوعة، وأصبحت من أشهر الروايات التي يتبعها المسلمون في العالم الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *