امثلة اسم التفضيل

امثلة اسم التفضيل

المقدمة

اسم التفضيل هو اسم يدل على صفة مشبهة لموصوف معين، بمعنى أنه يُستخدم للمقارنة بين شيئين أو أكثر من حيث صفة معينة. ويمكن أن يُشتق اسم التفضيل من اسم الفاعل أو اسم المفعول أو اسم الصفة، وذلك بإضافة أحد حروف التفضيل إليه، وهي: “أفْعَل، فَعْلَان، أَفْعَلُ، فَعْلَى، أَفْعَلُون، فَعْلُون”.

أنواع اسم التفضيل

يقسم اسم التفضيل إلى قسمين رئيسيين:

1. اسم التفضيل المطلق

وهو اسم التفضيل الذي يدل على صفة مشبهة لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “أكبر، أصغر، أفضل، أسوأ”.

2. اسم التفضيل النسبي

وهو اسم التفضيل الذي يدل على صفة مشبهة لموصوف معين مع تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “أكبر من، أصغر من، أفضل من، أسوأ من”.

صيغ اسم التفضيل

توجد ثلاث صيغ رئيسية لاسم التفضيل، وهي:

1. صيغة أفعل

وهي الصيغة الأكثر شيوعًا لاسم التفضيل، وتُشتق من اسم الفاعل أو اسم المفعول أو اسم الصفة بإضافة حرف “أف” إليه. مثل: “أكبر، أصغر، أفضل، أسوأ”.

2. صيغة فعَّال

وهي صيغة تُشتق من اسم الفاعل أو اسم المفعول أو اسم الصفة بإضافة حرف “ف” إليه، ثم حرف “ع” مشدد. مثل: “فَعَّال، فعال، فَعالة”.

3. صيغة أفعلُ

وهي صيغة تُشتق من اسم الفاعل أو اسم المفعول أو اسم الصفة بإضافة حرف “أف” إليه، ثم حرف “ع”. مثل: “أفعلُ، فعلَى، أفعلُون، فعلُون”.

أمثلة على اسم التفضيل المطلق

1. أمثلة على اسم التفضيل المطلق المشتق من اسم الفاعل

أكبر: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الكبر” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “علي أكبر من خالد”.

أصغر: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الصغر” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “خالد أصغر من علي”.

أفضل: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الأفضلية” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “هذا الكتاب أفضل من ذاك الكتاب”.

2. أمثلة على اسم التفضيل المطلق المشتق من اسم المفعول

مجروح: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الإصابة بجرح” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “علي مجروح أكثر من خالد”.

مريض: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الإصابة بمرض” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “خالد مريض أكثر من علي”.

متعب: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الإصابة بالتعب” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “هذا العمل متعب أكثر من ذاك العمل”.

3. أمثلة على اسم التفضيل المطلق المشتق من اسم الصفة

أجمل: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الجمال” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “علي أجمل من خالد”.

أقبح: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “القبح” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “خالد أقبح من علي”.

أطول: وهو اسم تفضيل يدل على صفة مشبهة وهي “الطول” لموصوف معين دون تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “هذا المبنى أطول من ذاك المبنى”.

أمثلة على اسم التفضيل النسبي

1. أمثلة على اسم التفضيل النسبي المشتق من اسم الفاعل

أكبر من: وهو اسم تفضيل نسبي يدل على صفة مشبهة وهي “الكبر” لموصوف معين مع تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “علي أكبر من خالد”.

أصغر من: وهو اسم تفضيل نسبي يدل على صفة مشبهة وهي “الصغر” لموصوف معين مع تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “خالد أصغر من علي”.

أفضل من: وهو اسم تفضيل نسبي يدل على صفة مشبهة وهي “الأفضلية” لموصوف معين مع تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “هذا الكتاب أفضل من ذاك الكتاب”.

2. أمثلة على اسم التفضيل النسبي المشتق من اسم المفعول

مجروح أكثر من: وهو اسم تفضيل نسبي يدل على صفة مشبهة وهي “الإصابة بجرح” لموصوف معين مع تحديد المقارنة بينه وبين غيره. مثل: “علي مجروح أكثر من خالد”.

مريض أكثر

أضف تعليق