امينو امبراطورية الانمي

امينو امبراطورية الانمي

مقدمة:

أمينو هو مصطلح ياباني يستخدم للإشارة إلى الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للبروتينات. تم استخدام المصطلح لأول مرة في عام 1865 بواسطة الكيميائي الألماني فريدريش فولر. منذ ذلك الحين، تم اكتشاف العديد من الأحماض الأمينية المختلفة، والتي تلعب جميعها أدوارًا مهمة في جسم الإنسان.

الوظائف:

الأحماض الأمينية ضرورية للحياة. فهي تستخدم لبناء البروتينات، والتي بدورها تستخدم لبناء وإصلاح الأنسجة، وإنتاج الإنزيمات، ونقل المواد الغذائية والأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، ومكافحة العدوى، وتنظيم وظائف الجسم.

التصنيف:

هناك عشرون حمضًا أمينيًا شائعًا يتم استخدامها في تخليق البروتينات. تنقسم هذه الأحماض الأمينية إلى مجموعتين: الأحماض الأمينية الأساسية والحموض الأمينية غير الأساسية. الأحماض الأمينية الأساسية هي تلك التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، لذلك يجب الحصول عليها من الطعام. الأحماض الأمينية غير الأساسية هي تلك التي يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه، لذلك لا تحتاج إلى الحصول عليها من الطعام.

الخصائص:

الأحماض الأمينية هي جزيئات صغيرة تتكون من ذرة كربون واحدة، وذرة هيدروجين واحدة، وذرة أكسجين واحدة، وذرة نيتروجين واحدة، وسلسلة جانبية. تختلف السلسلة الجانبية لكل حمض أميني، وهذا ما يحدد خصائصه. فمثلاً، بعض الأحماض الأمينية قطبية، بينما البعض الآخر غير قطبية. بعض الأحماض الأمينية حمضية، بينما البعض الآخر قاعدية.

الاستقلاب:

الأحماض الأمينية هي المصدر الرئيسي للنيتروجين في الجسم. يتم هضم الأحماض الأمينية في الجهاز الهضمي، ثم يتم امتصاصها في مجرى الدم. بمجرد دخول الأحماض الأمينية إلى مجرى الدم، يتم نقلها إلى الكبد حيث يتم استقلابها. يمكن للكبد تحويل الأحماض الأمينية إلى جزيئات أخرى، مثل الجلوكوز والدهون.

الأحماض الأمينية الأساسية:

الأحماض الأمينية الأساسية التسعة هي:

1. الهيستيدين

2. الإيزولوسين

3. الليوسين

4. الليسين

5. الميثيونين

6. الفينيل ألانين

7. الثريونين

8. التربتوفان

9. الفالين

يجب الحصول على هذه الأحماض الأمينية من الطعام، لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها بنفسه. توجد الأحماض الأمينية الأساسية في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة.

الأحماض الأمينية غير الأساسية:

الأحماض الأمينية غير الأساسية الحادي عشر هي:

1. حمض الأسبارتيك

2. الألانين

3. الأرجينين

4. السيستين

5. حمض الجلوتاميك

6. الجلايسين

7. الجلوتامين

8. البرولين

9. السيرين

10. التيروزين

يمكن للجسم إنتاج هذه الأحماض الأمينية بنفسه، لذلك لا تحتاج إلى الحصول عليها من الطعام. ومع ذلك، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من بعض الحالات الصحية، مثل أمراض الكلى أو الكبد، إلى الحصول على المزيد من الأحماض الأمينية غير الأساسية من الطعام.

الاستنتاج:

الأحماض الأمينية ضرورية للحياة. فهي تستخدم لبناء البروتينات، والتي بدورها تستخدم لبناء وإصلاح الأنسجة، وإنتاج الإنزيمات، ونقل المواد الغذائية والأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، ومكافحة العدوى، وتنظيم وظائف الجسم.

أضف تعليق