انشوده عيدكم مبارك حبيبي الساعه

انشوده عيدكم مبارك حبيبي الساعه

أنشودة عيدكم مبارك حبيبي الساعه:

مقدمة:

تعد أنشودة “عيدكم مبارك حبيبي الساعه” من الأناشيد المميزة التي يتم ترديدها في عيد الفطر المبارك، وهي من الأناشيد التي تحمل البهجة والسرور وتبعث الفرح في نفوس المسلمين في جميع أنحاء العالم، فهي تعبر عن فرحة العيد وتبارك للأمة الإسلامية حلول عيد الفطر المبارك، حيث يتم ترديدها في صلاة العيد وفي المنازل والمدارس والمساجد وغيرها من الأماكن، وهي من الأناشيد التي يتميز لحنها بإيقاعه السريع والنشيط الذي يبعث الفرح والبهجة في نفوس المسلمين، ويشارك في ترديدها الأطفال والكبار على حد سواء، فهي من الأناشيد التي تناسب جميع الأعمار.

1. فرحة العيد:

– يبدأ عيد الفطر المبارك بحلول شهر شوال، وهو من الأشهر الحرم عند المسلمين، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، ويعتبر عيد الفطر المبارك من الأعياد الدينية المهمة عند المسلمين، وهو مناسبة للتعبير عن الفرح والسعادة والتسامح وتبادل التهاني والتبريكات بين المسلمين في جميع أنحاء العالم.

– في يوم العيد، يستيقظ المسلمون مبكرًا ويذهبون إلى المساجد لأداء صلاة العيد، وبعد الصلاة يتبادلون التهاني والتبريكات بينهم، ثم يذهبون إلى منازلهم ويتناولون طعام الإفطار، وبعد ذلك يزورون أهلهم وأقاربهم وأصدقائهم ويتبادلون التهاني والتبريكات، وتكون أجواء العيد مليئة بالفرح والسعادة والتسامح.

– كما يتم تزيين الشوارع والمنازل بالأنوار والزينة وتقام الاحتفالات والفعاليات الترفيهية والمسابقات للأطفال والكبار، وتكون أجواء العيد مليئة بالبهجة والسرور، ويشارك الجميع في الاحتفالات والفعاليات، وتكون أجواء العيد مليئة بالفرح والسعادة والمرح.

2. أهمية العيد:

– يعتبر عيد الفطر المبارك مناسبة للتعبير عن الشكر لله تعالى على نعمه الكثيرة وتوفيقه للمسلمين في أداء فريضة الصيام، وهو مناسبة للتوبة والتقرب إلى الله تعالى.

– كما أنه مناسبة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين، حيث يجتمعون في المساجد لأداء صلاة العيد، ويتبادلون التهاني والتبريكات، ويزورون بعضهم البعض، ويتشاركون الفرحة والسعادة.

– ويعتبر عيد الفطر المبارك مناسبة للدعاء إلى الله تعالى وتوسل إليه بتحقيق الأمنيات والتوفيق في الحياة الدنيا والآخرة، كما أنه مناسبة للصفح والتسامح بين المسلمين ونبذ الخلافات والخصومات.

3. تقاليد العيد:

– من أهم تقاليد عيد الفطر المبارك ارتداء الملابس الجديدة، حيث يحرص المسلمون على ارتداء أفضل ما لديهم من الملابس في يوم العيد، ويستيقظون مبكرًا ويذهبون إلى المساجد لأداء صلاة العيد.

– كما يتبادلون التهاني والتبريكات بينهم، ويزورون أقاربهم وأصدقائهم، ويشاركون في الاحتفالات والفعاليات التي تقام في العيد، مثل إقامة الأماسي الشعرية والمحاضرات الدينية والمسابقات للأطفال والكبار، ويقومون بتوزيع الحلوى والمكسرات على بعضهم البعض، وتكون أجواء العيد مليئة بالفرح والسعادة والمرح.

– كما يتم إعداد أطباق خاصة في عيد الفطر المبارك، مثل الكعك والمعمول والغريبة والبسبوسة، ويتناولها المسلمون في العيد، كما يتم إعداد وجبات خاصة في العيد مثل الأرز باللحم والمشويات والحلويات، ويقضي المسلمون يوم العيد في أجواء من الفرح والسعادة والبهجة.

4. فضل العيد:

– إن عيد الفطر المبارك له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل عيد الفطر المبارك، ومنها حديث رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لكل قوم عيدًا وإن عيدنا يوم الفطر”، وهذا الحديث يدل على أن عيد الفطر المبارك هو من الأعياد التي لها فضل عظيم عند الله تعالى.

– كما ورد في الحديث رواه البيهقي وابن ماجه عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من خرج يوم الفطر في سبيل الله فمات في ذلك اليوم كان له ثواب شهيد”، وهذا الحديث يدل على أن من يخرج في سبيل الله يوم العيد فمات في ذلك اليوم كان له ثواب شهيد، وهذا يدل على أن عيد الفطر المبارك من الأيام التي لها فضل كبير عند الله تعالى.

– كما ورد في الحديث رواه الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يوم الفطر هو يوم الجائزة”، وهذا الحديث يدل على أن يوم العيد هو يوم الجائزة، وهذا يدل على أن عيد الفطر المبارك من الأيام التي لها فضل عظيم عند الله تعالى.

5. حكم صلاة العيد:

– صلاة العيد هي صلاة سنة مؤكدة، ويستحب للمسلمين أداءها في يوم عيد الفطر المبارك، وهي من السنن المؤكدة التي وردت في السنة النبوية المطهرة.

– وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين حكم صلاة العيد، ومنها حديث رواه البخاري ومسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي صلاة العيدين في المصلى، وهذا الحديث يدل على أن صلاة العيد من السنن المؤكدة التي يستحب للمسلمين أداءها في يوم عيد الفطر المبارك.

– كما ورد في الحديث رواه أبو داود عن جابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى العيدين لم يمرض تلك السنة”، وهذا الحديث يدل على أن صلاة العيدين من السنن المؤكدة التي لها فضل كبير، ومن صلى العيدين لم يمرض تلك السنة.

6. كيفية أداء صلاة العيد:

– صلاة العيد هي صلاة سنة مؤكدة، وهي من السنن المؤكدة التي وردت في السنة النبوية المطهرة، وهي من الصلوات التي لها فضل كبير، ومن صلى العيدين لم يمرض تلك السنة.

– وتكون صلاة العيد ركعتين، وفي الركعة الأولى يكبر المصلي سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية يكبر المصلي خمس تكبيرات، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبتين، وفي الخطبة الأولى يحمد الله تعالى ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويوصي المسلمين بالتقوى ويذكرهم بنعم الله تعالى عليهم، وفي الخطبة الثانية يذكر المسلمين بواجباتهم تجاه أنفسهم وتجاه مجتمعهم ويوصيهم بالخير والتقوى. وبعد الخطبة ينصرف المصلي إلى منزله.

7. الأدعية والأذكار في العيد:

– هناك العديد من الأدعية والأذكار التي وردت في السنة النبوية المطهرة يستحب للمسلمين أن يقولوها في يوم عيد الفطر المبارك، ومنها: اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، اللهم إنا نسألك الجنة ونعوذ بك من النار.

– كما يستحب للمسلمين أن يكثروا من التهليل والتكبير والتسبيح والتحميد في يوم عيد الفطر المبارك، ومن الأدعية والأذكار التي وردت في السنة النبوية المطهرة يستحب للمسلمين أن يقولوها في يوم عيد الفطر المبارك: اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وإليك حاكمت وإليك خاصمت فاحكم بيني وبين من بغى عليّ، اللهم إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

– كما يستحب للمسلمين أن يحرصوا على أداء صلاة العيد جماعة في المساجد أو الساحات العامة، وأن يكثر من التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد في يوم عيد الفطر المبارك، وأن يتبادل التهاني والتبريكات مع الأهل والأصدقاء، وأن يزور الأقارب والمعارف، وأن يبدي الفرحة والسرور بذلك اليوم، وأن يدعو

أضف تعليق