اولاد الرسول محمد

اولاد الرسول محمد

أولاد الرسول محمد

كان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، أبًا لأربعة أطفال، وهم:

القاسم

عبد الله

زينب

رقية

توفي القاسم وعبد الله في طفولتهما، بينما تزوجت زينب ورقية من علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان على التوالي.

القاسم

كان القاسم الابن الأكبر للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وخديجة بنت خويلد. ولد في مكة في العام الخامس قبل الهجرة. كان طفلًا جميلًا وذكيًا، وكان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، يحبه كثيرًا. توفي القاسم في سن الثانية، وكان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، حزينًا جدًا على وفاته.

عبد الله

كان عبد الله الابن الثاني للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وخديجة بنت خويلد. ولد في مكة في العام الرابع قبل الهجرة. كان طفلًا جميلًا وذكيًا، وكان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، يحبه كثيرًا. توفي عبد الله في سن الرابعة، وكان الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، حزينًا جدًا على وفاته.

زينب

كانت زينب الابنة الكبرى للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وخديجة بنت خويلد. ولدت في مكة في العام العاشر قبل الهجرة. كانت امرأة جميلة وذكية، وكانت الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، يحبها كثيرًا. تزوجت زينب من علي بن أبي طالب في العام الثاني للهجرة، وأنجبت منه أربعة أطفال هم: الحسن والحسين وأم كلثوم وفاطمة. توفيت زينب في العام الثامن للهجرة، وكانت الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، حزينًا جدًا على وفاتها.

رقية

كانت رقية الابنة الصغرى للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، وخديجة بنت خويلد. ولدت في مكة في العام الثاني عشر قبل الهجرة. كانت امرأة جميلة وذكية، وكانت الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، يحبها كثيرًا. تزوجت رقية من عثمان بن عفان في العام الثاني للهجرة، وأنجبت منه طفلين هما عبد الله وأم كلثوم. توفيت رقية في العام الثاني للهجرة، وكانت الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، حزينًا جدًا على وفاتها.

فاطمة

كانت فاطمة الابنة الوحيدة للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، والسيدة خديجة بنت خويلد، والتي ولدت بعد البعثة النبوية بخمس سنوات في مكة المكرمة. تزوجت فاطمة من علي بن أبي طالب وأنجبت منه الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم. توفيت فاطمة بعد وفاة أبيها بستة أشهر، وكانت في الثالثة والعشرين من عمرها.

كانت فاطمة محبوبة جداً من قبل أبيها، وكان يعتبرها أغلى ما يملك. وقد روي عنه أنه قال: “فاطمة بضعة مني، من آذاها فقد آذاني، ومن أغضبها فقد أغضبني”.

أولاد الرسول محمد من السيدة مارية القبطية

كانت مارية القبطية جارية للنبي محمد، أهداها له المقوقس حاكم مصر. وقد أنجبت له ولداً واحداً هو إبراهيم، الذي توفي في طفولته. وقد توفيت مارية القبطية بعد وفاة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، بست سنوات.

أولاد الرسول محمد من السيدة صفية بنت حيي

كانت صفية بنت حيي زوجة للنبي محمد، وقد أنجبت له ولداً واحداً هو إبراهيم، الذي توفي في طفولته. وقد توفيت صفية بنت حيي بعد وفاة الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، بأربع سنوات.

الخلاصة

كان للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، أربعة أطفال من السيدة خديجة بنت خويلد، وهم: القاسم وعبد الله وزينب ورقية. وقد توفي القاسم وعبد الله في طفولتهما، بينما تزوجت زينب ورقية من علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان على التوالي. كما كان للرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، ولدان من السيدة مارية القبطية، هما إبراهيم الذي توفي في طفولته، والسيدة صفية بنت حيي، التي أنجبت له ولداً واحداً هو إبراهيم، الذي توفي في طفولته.

أضف تعليق