ايات النوم والسكينه

ايات النوم والسكينه

المقدمة:

تعد آيات النوم والسكينة من أهم آيات القرآن الكريم التي تساعدنا على الراحة والاسترخاء. وقد خص الله تعالى الإنسان بنعمة النوم والسكينة ليرتاح من تعب الدنيا، وليجدد نشاطه وقوته. كما أن النوم ضروري للجسم والعقل، وهو فرصة للجسم لإصلاح نفسه وتجديد خلاياه.

1. أية الكرسي:

أية الكرسي هي إحدى آيات النوم والسكينة التي يتلوها المسلمون قبل النوم. وقد وردت هذه الآية في سورة البقرة، وهي تعتبر من أعظم آيات القرآن الكريم. حيث يقول الله تعالى: “ٱللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۗ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي ٱلْأَرْضِ ۗ وَمَن ذَا ٱلَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ ٱلسَّمَاوَاتِ وَٱلْأَرْضَ ۖ وَلَا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ ٱلْعَلِيُّ ٱلْعَظِيمُ” (البقرة: 255).

2. آية الفلق:

آية الفلق هي إحدى آيات النوم والسكينة التي يتلوها المسلمون قبل النوم. وقد وردت هذه الآية في سورة الفلق، وهي تعتبر من المعوذتين. حيث يقول الله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ” (الفلق: 1-5).

3. آية الناس:

آية الناس هي إحدى آيات النوم والسكينة التي يتلوها المسلمون قبل النوم. وقد وردت هذه الآية في سورة الناس، وهي تعتبر من المعوذتين. حيث يقول الله تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ” (الناس: 1-6).

4. آية التطمين:

آية التطمين هي إحدى آيات النوم والسكينة التي تساعد المسلم على الشعور بالراحة والاطمئنان. وقد وردت هذه الآية في سورة يوسف، وهي تعتبر من آيات التيسير والفرج. حيث يقول الله تعالى: “وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ” (يوسف: 42).

5. آية الرحمة:

آية الرحمة هي إحدى آيات النوم والسكينة التي تساعد المسلم على الشعور بالرحمة والسكينة. وقد وردت هذه الآية في سورة الأعراف، وهي تعتبر من آيات الرحمة والمغفرة. حيث يقول الله تعالى: “وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۖ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ” (الأعراف: 156).

6. آية الهداية:

آية الهداية هي إحدى آيات النوم والسكينة التي تساعد المسلم على الشعور بالهداية والرشد. وقد وردت هذه الآية في سورة النور، وهي تعتبر من آيات النور والهداية. حيث يقول الله تعالى: “اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ” (النور: 35).

7. آية السكينة:

آية السكينة هي إحدى آيات النوم والسكينة التي تساعد المسلم على الشعور بالسكينة والطمأنينة. وقد وردت هذه الآية في سورة الفتح، وهي تعتبر من آيات السكينة والطمأنينة. حيث يقول الله تعالى: “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حكيمًا” (الفتح: 4).

الخاتمة:

تعتبر آيات النوم والسكينة من أهم آيات القرآن الكريم التي تساعدنا على الراحة والاسترخاء. وقد خص الله تعالى الإنسان بنعمة النوم والسكينة ليرتاح من تعب الدنيا، وليجدد نشاطه وقوته. كما أن النوم ضروري للجسم والعقل، وهو فرصة للجسم لإصلاح نفسه وتجديد خلاياه. ويجب على المسلم أن يتلو وراده وأذكار النوم قبل النوم، وأن ينام على جنبه الأيمن، وأن يحمد الله تعالى على نعمه.

أضف تعليق