اية الكرسي مزخرفة

اية الكرسي مزخرفة

آية الكرسي مزخرفة

مقدمة:

آية الكرسي هي إحدى آيات القرآن الكريم، وهي سورة البقرة الآية 255، وتعتبر من أعظم الآيات وأشرفها، وقد وردت في العديد من الأحاديث النبوية التي وصفت فضلها وأهميتها.

المحتوى:

1. فضل آية الكرسي:

تعتبر آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي سورة البقرة الآية 255، وقد وردت في العديد من الأحاديث النبوية التي وصفت فضلها وأهميتها.

روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آية الكرسي آية عظيمة من سورة البقرة، وهي من كنوز العرش، وما من عبد يقرأها في دبر كل صلاة مكتوبة إلا كتب له بها عتق رقبته من النار”.

روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “آية الكرسي سيدة آيات القرآن، وهي آية عظيمة، وهي من أعظم أسماء الله عز وجل”.

2. أهمية آية الكرسي:

تعتبر آية الكرسي من أهم آيات القرآن الكريم، فهي تتضمن الكثير من المعاني والأسماء الحسنى لله عز وجل، وتكشف عن عظمته وجبروته وقدرته.

تشتمل آية الكرسي على الكثير من الصفات الإلهية، مثل العزة والجبروت والعظمة والملك، وهي توضح أن الله عز وجل هو خالق كل شيء ومدبره ومتصرفه.

تعد آية الكرسي من الآيات التي لها تأثير كبير على النفس، فهي تساعد على تقويتها وإمدادها بالطاقة الإيجابية، وتبعد عنها الخوف والقلق والوساوس.

3. آية الكرسي في الصلاة:

يستحب للمسلم أن يقرأ آية الكرسي في صلاته، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

يقرأ آية الكرسي بعد الفاتحة في صلاة الفجر وصلاة المغرب، وبعد الفاتحة والركوع في صلاة الظهر والعصر والعشاء.

يقرأ آية الكرسي بعد التشهد الأخير في صلاة الصبح والظهر والعصر والعشاء، وبعد التشهد الأوسط في صلاة المغرب.

4. آية الكرسي في الذكر:

يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة آية الكرسي في ذكره، فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي عشر مرات بعد كل صلاة مكتوبة لم يقربه الشيطان حتى يصبح”.

يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات قبل النوم، فقد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي كل ليلة قبل أن ينام لم يقربه الشيطان حتى يصبح”.

يقرأ آية الكرسي عند الخروج من المنزل وعند الدخول إليه، فقد روى الترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي عند خروجه من بيته لم يقربه شيطان حتى يرجع إلى بيته”.

5. آية الكرسي في الرقية:

يستخدم آية الكرسي في الرقية الشرعية، فهي من الآيات التي لها تأثير كبير على الجن والشياطين، وتساعد على إخراجهم من الجسد المصاب.

يقرأ آية الكرسي على الماء ثم ينفث فيه ويمسح به الجسد المصاب، أو يقرأها على زيت الزيتون ثم يدهن به الجسد المصاب.

يقرأ آية الكرسي على المريض المصاب بالمس أو السحر، وتساعد على تخفيف آلامه وتسريع شفائه.

6. آية الكرسي في الحفظ:

تعتبر آية الكرسي من الآيات التي تساعد على حفظ الإنسان من جميع الشرور والآفات، فهي تحفظه من شر الجن والشياطين ومن شر الناس.

يعلق آية الكرسي على جدار المنزل أو على باب المنزل، فهي تحفظ أهل المنزل من جميع الشرور والآفات.

يحفظ آية الكرسي في الجيب أو في المحفظة، فهي تحفظ صاحبها من جميع الشرور والآفات.

7. أسرار آية الكرسي:

يقال إن آية الكرسي بها أسرار عظيمة، وأنها من الآيات التي لها تأثير كبير على حياة الإنسان، فهي تساعده على تحقيق أهدافه وتطلعاته.

يعتقد بعض العلماء أن آية الكرسي تحتوي على أسماء الله الحسنى، وأن قراءتها تساعد على تقوية الإيمان بالله عز وجل.

يقال إن آية الكرسي لها تأثير كبير على الجن والشياطين، وأنها تساعد على طردهم من الجسد المصاب.

خاتمة:

آية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي من الآيات التي لها تأثير كبير على حياة الإنسان، فهي تساعده على تقوية إيمانه بالله عز وجل، وتحفظه من جميع الشرور والآفات، وتحقق له أهدافه وتطلعاته.

أضف تعليق