اية الكرسي مكررة

No images found for اية الكرسي مكررة

Introduction:

اية الكرسي هي آية عظيمة من سورة البقرة، وهي من أهم آيات القرآن الكريم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلها، وهي عند العلماء عمود فقري القرآن الكريم، وهي آية طويلة نسبياً وهي تتكون من 5 آيات متتالية، تبدأ من الآية 255 إلى الآية 259 من سورة البقرة. وتعتبر من أطول الآيات في القرآن الكريم، وهي من الآيات التي يكثر حفظها وتكرارها بين المسلمين، وذلك لما لها من فضل كبير وثواب عظيم.

1. فضل اية الكرسي:

– تعد اية الكرسي من أعظم آيات القرآن الكريم، وقد وردت أحاديث كثيرة في فضلها، ومنها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “آية الكرسي آية من كتاب الله، لا يقرأها رجل في دبر كل صلاة مكتوبة إلا منعه الله بها من النار”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أسماءه الحسنى وصفاته العليا، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت”.

– ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت”، وفي حديث آخر قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يزل عليه من الله حافظ حتى يدخل الجنة”.

2. حماية من الشيطان:

– تعتبر اية الكرسي حصنًا منيعًا للمسلم من الشيطان الرجيم، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي، ومن قرأها عند المساء لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه لا إله إلا هو، وأن له الحمد كله، وأن له ملك السماوات والأرض، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في حماية المسلم من الشيطان الرجيم.

– جاء في الأثر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما المعوذتين وآية الكرسي، ثم مسح بهما وجهه وما بلغت يداه من جسده”.

3. شفاء الأمراض:

– تعتبر اية الكرسي سببًا في شفاء الأمراض، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي على مريض سبعة أيام متتالية شفاه الله تعالى من مرضه”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه هو الشافي، وأن الشفاء بيده وحده، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في شفاء الأمراض.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتكى إنسان من أصحابه نفث في يده وقرأ آية الكرسي ثم مسح بها وجهه وما بلغت يداه من جسده فبرئ بإذن الله تعالى”.

4. تيسير الأمور وتفريج الكرب:

– تعتبر اية الكرسي سببًا في تيسير الأمور وتفريج الكرب، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت، ومن قرأها عند المساء لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح، ومن قرأها عند الصباح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه هو المدبر للأمور، وأنه هو المتكفل بتفريج الكرب، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في تيسير الأمور وتفريج الكرب.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأ ومن شر ما ينبت الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل، أو أُزِل أو أُزَل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي”.

5. تحقيق الأمنيات:

– تعتبر اية الكرسي من الآيات التي تحقق الأمنيات، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها عند المساء لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح، ومن قرأها عند الصباح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه هو المتكفل بتحقيق الأمنيات، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في تحقيق الأمنيات.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأ ومن شر ما ينبت الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل، أو أُزِل أو أُزَل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي”.

6. بركة في المال والرزق:

– تعتبر اية الكرسي من الآيات التي تجلب البركة في المال والرزق، وذلك لورود أحاديث كثيرة في فضلها، ومنها حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها عند المساء لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح، ومن قرأها عند الصباح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه هو الرزاق، وأن الرزق بيده وحده، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في جلب البركة في المال والرزق.

– عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأ ومن شر ما ينبت الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، اللهم إني أعوذ بك من أن أضل أو أُضل، أو أُزِل أو أُزَل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي”.

7. حفظ من الموت المفاجئ:

– تعتبر اية الكرسي من الآيات التي تحفظ المسلم من الموت المفاجئ، وذلك لورود أحاديث كثيرة في فضلها، ومنها حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها عند المساء لم يزل عليه من الله حافظ حتى يصبح، ومن قرأها عند الصباح لم يزل عليه من الله حافظ حتى يمسي”.

– ذكر الله تعالى في اية الكرسي أنه هو الحي القيوم، وأن لا إله إلا هو، وهذا من أعظم الأسباب التي تجعل لها فضلًا كبيرًا في حفظ المسلم من الموت المفاجئ.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من بيته قال: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أعوذ بالله من شر ما خلقت، ومن شر ما ذرأ ومن شر ما ينبت الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر كل ذي شر، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم، اللهم إني

أضف تعليق